الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟.. عقاقير وحقن مسكنة

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 10:31 م
ما هو أفضل دواء لعلاج
ما هو أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟


ما هو أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟.. يبحث الكثيرون عبر "جوجل" عن ما هو أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟؛ من أجل التخلص من وجع المفاصل المزعج للغاية والذي قد يعيق المريض عن ممارسة أنشطة حياته اليومية المعتادة؛ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على  ما هو أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟.

ما هو أفضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟

ولمن يرغب في معرفة ما هو افضل دواء لعلاج ألم المفاصل؟، ينوه الدكتور خالد عبد الخالق، استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، إلى أن الطبيب عادة ما يقوم بوصف الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب؛ لكي يتمكن المريض من ممارسة أنسظة حياته الطبيعية المعتادة

ويضيف الدكتور خالد عبد الخالق، أنه أحيانًا ما يصف علاجات أخرى تبعًا للسبب وراء ألم المفاصل، مشيرًا إلى أن أدوية علاج ألم المفصل عادة ما تكون على النحو التالي: 

شخص يعاني من آلام المفاصل

المسكنات

عادة ما يصف الطبيب لمعالجة آلام المفاصل المتوسطة إلى الشديد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي تفيد في تحفيف الشعور بالألم، ولكن لا يجب أن نعتمد عليها كعلاج للألم؛ إذ قد يصاحبها آثار جانبية غير مرغوبة على المدى البعيد كخطورة الإصابة بقرحة المعدة أو حصوات الكلى، ومن أبرز هذه المسكنات ما يلي: 

  • الأسبرين.
  • أو أيضًا السيليكوكسيب.
  • أو كذلك الإيبوبروفين.
  • فضلًا عن النابروكسين.

ويشير استشاري جراحات العظام والحوض والركبة إلى أن الأسيتامينوفين يفيد في تسكين الآلام الخفيفة، ولكن في حال كان الألم شديدًا الذي لا يخق مع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، فهنا يصف الطبيب مسكنات أفيونية  تؤحذ بالجرعة المحددة بدقة؛ تفاديا لإدمانها.

الحقن المسكنة

وفي بعض الحالات قد يصف الطبيب المسكنات على هيئة حقن للأشخاص الذين يعانون من وجود قرحة بالمعدة أو في حال كانت درجة الألم شديدة. 

كما أن الطبيب قد يقوم بحقن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مباشرةً بالمفصل، كل ثلاثة ـ أربعة أشهر، لاسيما لدى مرضى التهاب المفاصل والأوتار.

ويضيف الدكتور خالد عبد الخالق، أن هناك أدوية أخرى التي قد تفيد في تخفيف الألم ومن أبرزها:

  • الأدوية الباسطة للعضلات، والتي تفيد في معالجة التشنجات العضلية.
  • أو أيضًا الدهانات الموضعية، ومنها: مستحضرات الكابسيسين التي تسهم في تقليل إشارات الألم، وتفيد في إطلاق الإندروفين وهي مواد كيميائية تمنع الألم.
  • وكذلك قد يصف الطبيب الكولشيسين عند إصابة المريض بالنقرس، مما يقلل مستويات حمض البوليك كما يقلل أيضًا من نوبات الألم.
  • كما يمكن استعمال الجلوكوزامين، وهو عبارة عن مركّب طبيعي موجود بالغضروف، وعند حدوث تآكل بالغضاريف يصف الطبيب مكملات الجلوكوزامين؛ من أجل تعويضه.
  • كما يمكن الاعتماد على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والتي يتم استخلاصها من دم المريض نفسه، ثم يتم حقنها له  بالمفصل، وتعمل كمضادات للالتهاب.
  • فضلًا عن حقن الهيالورونان، وهي مثل السائل الطبيعي في المفصل وتفيد في حالات آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفصل العظمي؛ من أجل تقليل الاحتكاك بين العظام خاصةً بمفصل الركبة.
  • بالإضافة إلى المضادات الحيوية وخاصة في حال كان ألم المفاصل ناجمًا عن الإصابة بعدوى، أو في حال الإصابة بالتهاب المفصل الإنتاني.
  • وأخيرًا، قد يوصي الطبيب بحقن الستيرويد في المفصل نفسه، وذلك عند الإصابة بالتهاب المفصل الشديدة.