السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما السن المناسبة لعمل الماموجرام؟.. بعد سن الأربعين

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 01:00 ص
ما السن المناسبة
ما السن المناسبة لعمل الماموجرام؟


ما السن المناسبة لعمل الماموجرام؟.. سؤال هام قد يشغل بال الكثير من النساء، وبخاصة من يقلقن من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، فإجراء الماموجرام أو الأشعة السينية لتصوير الثدي بشكل منتظم يعد من الأمور الهامة لصحة المرأة؛ كما أنه أفضل وسيلة على الإطلاق للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي، الذي يعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الإناث وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الجلد؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هو السن الناسب لعمل الماموجرام؟. 

ما السن المناسبة لعمل الماموجرام؟

وللإجابة عن سؤال ما هو السن الناسب لعمل الماموجرام؟، توضح لورا دين، أخصائي الأشعة التشخيصية بأحد المراكز الطبية الأمريكية، أن التوصيات الأكثر قبولًا على نطاق كبير تشير إلى بخصوص إجراء فحص التصوير الشعاعي للثدي لدى الإناث إلى أهمية إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام، بداية من بلوغ سن الأربعين.

وتضيف التوصيات أنه في حال كانت المرأة من المعرضات للإصابة بسرطان الثدي، فقد يوصي الطبيب المعالج بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية خلال وقت مبكر.

‘جراء الماموجرام لإحدى السيدات

وتنوه أخصائي الأشعة التشخيصية، إلى أن هذه هي المبادئ التوجيهية التي تدعمها الكلية الأمريكية للأشعة، وأيضًا جمعية تصوير الثدي، وكذلك جمعية السرطان الأمريكية. 

وتقول  لورا دين: "فيما تختلف التوصيات المقترحة حديثًا من قبل فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة بعض الشىء؛ إذ يقترحون إجراء فحوصات التصوير الشعاعي للثدي كل عامين اعتبارًا من بلوغ المرأة سن الأربعين"، لافتة إلى أن غالبية المتخصصين بصحة الثدي في الولايات المتحدة الأمريكية يوصون بعمل فحوص التصوير الشعاعي للثدي كل عام. 

وتؤكد دين أنه يمكن إنقاذ حياة المريضة  في حال يتم اكتشاف سرطان الثدي خلال وقت مبكر، ناصحة كافة البالغين بإجراء فحوصات ذاتية للثدي بشكل منتظم.