الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة ميلر فيشر التي تعد من الأمراض النادرة؟.. دراسة تجيب

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 09:30 ص
متلازمة ميلر فيشر
متلازمة ميلر فيشر


تعد متلازمة ميلر فيشر (MFS) مجموعة فرعية من اضطراب الأعصاب ولا يزال مرضا نادرا والمعروف باسم متلازمة غيلان باريه (GBS).

أسباب متلازمة ميلر فيشر

يتم تحفيز كل من GBS وMFS عن طريق عدوى فيروسية، وغالبًا ما تكون الأنفلونزا أو خلل في المعدة. تبدأ الأعراض عمومًا بالظهور بعد مرور أسبوع إلى أربعة أسابيع من الإصابة بالفيروس.

ويتكهن بعض الباحثين بأن الفيروسات قد تغير بطريقة أو بأخرى بنية الخلايا في الجهاز العصبي، مما يجعل جهاز المناعة في الجسم يتعرف عليها على أنها غريبة ويحاربها. وعندما يحدث هذا، لا تستطيع الأعصاب نقل الإشارات بشكل جيد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف العضلات الذي يعد سمة من سمات كلا المرضين، حسب موقع هيلس لاين.

أعراض متلازمة ميلر فيشر

في حين أن متلازمة غيلان باريه تميل إلى إنتاج ضعف العضلات الذي يبدأ في الجزء السفلي من الجسم وينتقل إلى الأعلى، فإن متلازمة التعب المزمن تبدأ عمومًا بضعف في عضلات العين وتتقدم نحو الأسفل. تشمل الأعراض الشائعة لـ MFS ما يلي:
• رؤية ضبابية
• رؤية مزدوجة
• ضعف عضلات الوجه، مثل عدم القدرة على الابتسام 
• وتلعثم الكلام، وانخفاض منعكس البلع
• توازن ضعيف
• مشية مذبذبة
• رعشة متضائلة عند النقر على الركبة أو الكاحل

تشخيص متلازمة ميلر فيشر

أول شيء سيفعله الطبيب هو أخذ تاريخ طبي شامل، لتمييز MFS عن الاضطرابات العصبية الأخرى، لذا سوف يتعرف على توقيت بداية الأعراض، توقيت ضعف العضلات، بالإضافة إلى سؤاله عن إصابة المريض في الأسابيع التي سبقت ظهور الأعراض.

إذا كان الطبيب يشتبه في الإصابة بمرض MFS، فسيطلب إجراء الصنبور الشوكي، أو البزل القطني. هذا هو الإجراء الذي يتم فيه إدخال إبرة في أسفل الظهر لسحب السائل الشوكي، لدى العديد من الأشخاص المصابين بالـ MFS مستويات مرتفعة من البروتينات في السائل الشوكي.

كما يمكن أن يساعد اختبار الدم الذي يبحث عن الأجسام المضادة لـ MFS التي تشمل البروتينات التي يصنعها الجسم ويستخدمها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى في تأكيد التشخيص.