الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج سيلان الأنف.. استشاري يوضح

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 05:00 م
علاج سيلان الأنف
علاج سيلان الأنف


علاج سيلان الأنف.. تعد مشكلة سيلان الأنف أحد المشكلات الصحية المزعجة والتي يكثر حدوثها خلال فصل الشتاء وعادة ما تصاحب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، مما يسبب الإزعاج وعدم الارتياح لدى المريض، فهيا نتعرف  خلال السطور التالية على علاج سيلان الأنف.

علاج سيلان الأنف

وعن علاج سيلان الأنف، يؤكد الدكتور أسامة محمد صلاح النقيب، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، أنه في بعض الحالات يعتمد علاج حساسية الأنف على المسبب ورائه وذلك على النحو التالي: 

  • في حال كان سيلان الأنف ناجم عن حساسية الأنف، يتم علاجه من خلال وقف التعرض للمادة المسببة للحساسية، ويمكن استعمال بعض الأدوية للتخفيف منها مثل: مضادات الهيستامين.
  • وفي حال سيلان الأنف نتيجة الزكام، فيكون العلاج بالحصول على الراحة، مع تناول فيتامين "سي"، والإكثار من شرب السوائل، كما يمكن استعمال الرذاذات لإزالة الاحتقان.
سيدة تعاني من سيلان الأنف
  • وإذا كان السيلان نتيجة التهاب الجيوب الأنفية، فيتم العلاج من خلال تناول مسكنات الألم، أو استعمال  الكورتيكوستويدات الأنفية لوقف الالتهاب، أو المضادات الحيوية لكي نتخلص من العدوى البكتيرية.
  • وعند المعاناة من انحراف الحاجز الأنفي، فيكون العلاج عن طريق تناول مضادات الهيستامين، أو بخاخ الستيرويد الأنفي من أجل التحكم في الأعراض الناتجة عنه، وفي حال عدم فعالية ذلك يتم اللجوء للجراحة؛ من أجل تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.
  • وعند الإصابة بعدوى فيروسية تسبب سيلان الأنف يكون العلاج من خلال تناول مسكنات الألم وخافضات الحرارة مثل: الباراسيتامول، كما يمكن استخدام مزيلات الاحتقان ومنها: ابراتروبيوم.
  • وفي حال المعاناة من سيلان الانف نتيجة جفاف الجو، يوصي الأطباء باستخدام جهاز ترطيب الجو، مع ضرورة ترطيب الأنف باستمرار.
  • وأخيرًا، يتم علاج سيلان الأنف الناجم عن الزوائد الأنفية  عن طريق استعمال بخاخ كورتيكوستيرويد أنفي؛ من أجل تقليص الزوائد اللحمية، كما قد يصف الطبيب المعالج بعض المضادات الحيوية لمعالجة الالتهابات المصاحية لها، فضلا عن إمكانية إجراء جراحة الجيوب الأنفية للتحلص من نمو الزوائد.