الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

زيادة في الوزن مع تناول أطعمة خالية من الدهون.. طبيب يُحذر

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 04:41 م
تقليل الدهون والوزن
تقليل الدهون والوزن


زيادة في الوزن مع تناول أطعمة خالية من الدهون، حيث يعتقد الأشخاص أنه كلما تم تقليل نسبة الدهون في الطعام أدى إلى قلة السعرات الحرارية وبالتالي حدث إنقاص في الوزن، وهذا غير صحيح.

زيادة في الوزن مع تناول أطعمة خالية من الدهون

وكشف الدكتور رومان بيشنياكوف خبير التغذية الروسي، إن الدهون تتراكم في البطن والخصر والظهر، نتيجة لتناول الطعام بشكل كبير ولكن لايحدث هذا نتيجة لتناول الطعام المتواجد به نسبة عالية من الدهون.

وأوضح أنه مع التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون تقل نسبة السعرات الحرارية الحاصل عليها الجسم، لأن جرام واحد من الدهون به نحو 9 سعرات حرارية، حيث أن تناول الفاكهة الخالية من الدهون بدلا من السكريات تسبب زيادة في الوزن، نظرا لأن المرأة يجب أن تحصل على 1.3 ألف سعرة حرارية في اليوم، مع التمارين والجهد المبذول.

طبيب يحذر من الامتناع عن تناول الدهون

وحذر من الامتناع عن تناول الدهون تماما لأن الجسم يفقد وظائفه في حالة الامتناع عن الدهون، نظرا لأنها تشارك وتساهم في عملية التمثيل الغذائي، كما أنها لها دور في إنتاج هرمون التستوستيرون، وامتصاص فيتامينات منها د وأ وK

وأشار إلى أن الدهون الصحية، هي التي يتم الحديث عنها، والتي تكون متواجدة في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات المفيدة، ولكن الدهون غير الصحية التي تتواجد في الأطعمة غير الصحية والمصنعة والسريعة، تسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

وأكد على ضرورة احتياج الإنسان في المتوسط يوميا نحو 200 جم من اللحوم والأسماك مع ملعقة من الزيت النباتي والمكسرات وحوالي 500 جم فواكه وخضراوات.