الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تمارين خشونة الركبة في الجيم.. الإطالة والقرفصاء أبرزها

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
تمارين خشونة الركبة
تمارين خشونة الركبة في الجيم


تمارين خشونة الركبة في الجيم.. في حال الإصابة بخشونة الركبة، يتخوف الكثيرون من ممارسة التمارين الرياضية، في حين ينصح الأطباء بضرورة التمرينات للمصابين بخشونة الركبة؛ إذ إنها تدعم الركبة وتزيد ليونة وقوة العضلات، فيمكن للركبة تَحمل وزن الجسم ومن ثم يشعر المريض بالتحسن، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على تمارين خشونة الركبة في الجيم.

تمارين خشونة الركبة في الجيم

وعن تمارين خشونة الركبة في الجيم، يشير الدكتور عمرو أمل أمين، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن هناك بعض التمرينات الرياضية التي تفيد في التقليل من ألم الركبة في حال الإصابة بخشونة،  وتعد من الخطوات الهامة ضمن برامج العلاج الطبيعي التي تخصص لمرضى خشونة الركبة، مؤكدًا أن أطباء العلاج الفيزيائي يقدمون خلال الجلسات كامل الدعم لمرضى خشونة الركبة التي يمكن بعدها ممارسة التمارين بالمنزل.

ويذكر الدكتور عمرو أمل أمين، أن تمارين خشونة الركبة في الجيم، عادة ما تتضمن ما يلي:

تمرينات الإطالة 

يتم عمل تمرين الإطالة من خلال الوقوف في وضع مستقيم ووضع اليدين على حائط أو كرسي أمام الشخص، ثم يتم إبعاد إحدى القدمين عن الأخرى إلى الخلف مع ثني الركبة بشكل جزئي وببطء، ونستمر على هذا الوضع لمدة نصف دقيقة، ثم نرجع إلى الوضع الطبيعي بشكل بطيء، ويسهم هذا التمرين في تدريب عضلة الربلة وهي إحدى العضلات الهامة في حركة الساق.

تمرين لتقوية الركبة 

تمرين انزلاق الساق

خلال هذا التمرين يقف الشخص ويضع يديه على كرسي مقابل له، ثم يبدأ في شد عضلات الساق والأرداف مع رفع القدم إلى الخلف والحفاظ على الساق الأخرى بوضع الثبات والاستمرار على ذلك لمدة 30 ثانية ثم العودة إلى الوضع الأصلي.

سيدة تمارس تمرينات لخسونة الركبة

تمرين القرفصاء 

من الممكن القيام بهذا التمرين بشكل جزئي أي نصف قرفصاء، فيبدأ التمرين بالوقوف بوضع مستقيم مع جعل القدمين باستواء الكتفين ثم مد الذراعين إلى الأمام، مع البدء في ثني الركبة أى نصف جلوس مع المحافظة على استقامة الظهر.

هل من الممكن ممارسة الرياضة مع وجود خشونة في الركبة؟

وللإجابة عن سؤال هل من الممكن ممارسة الرياضة مع وجود خشونة في الركبة؟، يؤكد استشاري جراحة العظام والمفاصل، أن ممارسة التمارين الرياضية قد تفيد في علاج الكثير من أمراض الركبة ومن ضمنها  الخشونة؛ إذ توفر الرياضة دعما للمفصل وتسهم في تقوية العضلات، فضلا عن دورها في إمداد الركبة بالأكسجين اللازم، بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية بالركبة، وبالتالي يشعر المريض بتحسن حالته ويخف شعوره بالألم.