الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة تحذر من وضعيات النوم الخاطئة: تسبب التجاعيد وآلام العمود الفقري

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 02:45 م
النوم
النوم


يتساءل كثيرون عن مدى صحة النوم على البطن، حيث إن بعض الأشخاص يفضلون هذا الوضع أثناء النوم، على الرغم أن الأبحاث المرتبطة بصحة هذا الوضع في النوم، أفادت بأنه قد يمثل ضغطًا على أنسجة العمود الفقري ويؤدي إلى آلام بالعمود الفقري عند الاستيقاظ.

النوم على البطن

كما وجدت الدراسات أيضًا أن النوم على البطن يمكن أن يجهد الرقبة وأسفل الظهر، مما قد يؤدي إلى آلام في هذه المناطق مع مرور الوقت، وفي حالة عدم استطاعتك على تغيير هذا الوضع، فهناك عدة طرق لتحسين النوم على البطن للحصول على راحة أكثر أمانًا ودعمًا، حسب موقع هيلس.

كما كشفت دراسات طبية عن مدى ارتباط النوم على البطن بتكوين تجاعيد الوجه، فبعد مرور الوقت، تتشكل تجاعيد النوم عندما يتم ضغط الوجه على الوسادة أثناء النوم، ولكي تمنع تجاعيد الوجه يجب محاولة النوم على الظهر وإذا كان من الصعب جدًا تغيير وضع نومك، يمكنك أيضًا تجربة استخدام وسادة خاصة مصممة للمساعدة في منع التجاعيد.

ضغط العمود الفقري واختلاله

يبدأ العمود الفقري يفقد مرونته عند أصحاب المراحل المتقدمة من العمر، مما قد يؤدي النوم على البطن إلى المزيد من الضغط على الظهر، على عكس النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن، حيث يساعد على الشعور بمزيد من الراحة كما أنه أفضل للتنفس، لأن هذا الوضع أثناء النوم  يتطلب جهدًا أقل بالمقارنة مع النوم على البطن.

النوم على المعدة أثناء الحمل

هناك بعض الفوائد للنوم على البطن، حيث إن بعض الأبحاث أظهرت أن وضعية النوم الأمامية يمكن أن تساعد في تقليل الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم. وينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر بدلًا من البطن أو الظهر أثناء الحمل، لأن النوم على الجانب الأيسر يعمل على تحسين تدفق الدم بين الكلى والقلب والجنين والرحم، وفقا لموقع هيلس.
كما أظهرت الأبحاث الطبية أن النوم على الظهر أو الجانب الأيسر خلال الأسبوع الثلاثين من الحمل لا يرتبط بأي آثار ضارة قد تواجه الحمل والسيدة، مثل زيادة خطر ولادة جنين متوفي أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.