الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 مكملات غذائية لبناء جسم صحي.. بينها ما يعزز صحة الحوامل

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 11:00 م
التغذية للحوامل
التغذية للحوامل


يفترض حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن عن طريق اتباع أسلوب الطعام الصحي الذي يعد الخيار الأفضل، والذي يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة الخالية من البروتين، ونجد بعض الأشخاص بحاجة إلى مكمل غذائي، على سبيل المثال، احتياج السيدات إلى كثير من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل وقد تحتاج المرأة إلى تناول المكملات الغذائية قبل الولادة.

المكملات الغذائية

كما ينصح بتناول المكملات الغذائية بصورة منتظمة في حالة عدم حصول الجسم عليها من الأكلات المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية القيمة، ومن العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حسب موقع eatright: 
• الكالسيوم
يساعد الكالسيوم في الحفاظ على قوة العظام وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام، ويمكن الحصول عليه من خلال شرب الحليب قليل الدسم والجبن والزبادي. كما يتواجد في بعض الحبوب ومنتجات الصويا.
• فيتامين د
ويُسمى فيتامين د بفيتامين أشعة الشمس، وذلك بسبب قدرة الجسم على إنتاج بعض فيتامين د بعد التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة، مثل البيض والأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة ويلعب هذا الفيتامين دورًا في صحة العظام ويساعد على امتصاص الكالسيوم. 
• فيتامين ب 12
فيتامين ب12 موجود في المنتجات الحيوانية، حيث تعتبر اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم مصادر جيدة لهذا الفيتامين، كما يمكن للأشخاص المعتمدة في نظامهم الغذائي على الأطعمة النباتية الحصول على فيتامين ب12 من الأطعمة المتواجدة في حبوب الإفطار وبدائل اللحوم.

• حمض الفوليك 
يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك للحفاظ على عمل خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي، كما وجد أنه يساعد في منع العيوب الخلقية، وبالتالي، يتم تضمين حمض الفوليك في فيتامينات ما قبل الولادة الموصى بها للنساء الحوامل، كما يمكن لمعظم النساء الحصول على حمض الفوليك الذي يحتاجونه من خلال تضمينه بمجموعة متنوعة من مصادر الغذاء، مثل الخضروات الورقية والبرتقال والمكسرات والفاصوليا والمأكولات البحرية ومنتجات، بالإضافة إلى إثراء العديد من حبوب الإفطار والخبز بحمض الفوليك.
• المغنسيوم
وتشمل مصادر المغنيسيوم: الفول والمكسرات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية، وهناك بعض الدراسات وجدت أن مكملات المغنيسيوم قد تساعد في تقليل أعراض بعض الحالات الصحية، وعلى الرغم من أهميته قد لا ينصح بمكملات المغنيسيوم في حالة تناول أدوية معينة.