الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روتين نوم ثابت أو الالتزام بساعات معينة؟.. دراسة تكشف الأفضل للصحة

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 05:00 ص
روتين نوم ثابت ومنتظم
روتين نوم ثابت ومنتظم


كشفت العديد من الدراسات عن أن النوم لفترة من 6 لـ 8 ساعات في اليوم يعمل على التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، فضلا عن زيادة متوسط عمر الشخص الافتراضي، ولكن هناك دراسات أفادت بأن الحفاظ على روتين نوم ثابت بشكل يومي، يعتبر هذا أفضل بكثير من الالتزام بمدة محددة في أي وقت.

روتين نوم ثابت 

وفي نفس السياق، يشير الدكتور كريس وينتر، استشاري الأعصاب وخبير النوم، إلى أن الذهاب للسرير والاستيقاظ كل يوم في نفس الأوقات والحفاظ على روتين نوم منتظم، يؤدي للتقليل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل لـ  20%.

روتين نوم ثابت أو الالتزام بساعات معينة

ووفقا لدراسة نشرت نتائجها في مجلة Sleep، تؤكد أن الحفاظ على روتين نوم منتظم يعمل على تقليل خطر الإصابة بالوفاة، ففي حالة النوم ساعات أقل ولكن بشكل منتظم يؤدي لخفض التعرض للوفاة، مقارنة بالنوم من 7 لـ 9 ساعات ولكن في أوقات غير منتظمة.

ومن المعروف أن الجسم خلال اليوم يعمل على إنتاج الكورتيزول للحد من التوتر، والسيروتونين، المفترض التحكم في حالة الشخص المزاجية، ومستويات الكورتيزول تصل لذروتها في توقيت 8 صباحا، مما يجعل الشخص يستيقظ وتنخفض في الثالثة صباحا قبل الارتفاع مرة آخرى بعد مرور 5 ساعات.

 تحفيز مستويات الكورتيزول 

ويتم تحفيز مستويات الكورتيزول في الساعة الثامنة صباحا عن طريق التعرض لأشعة الشمس، وتبدأ الغدد الكظرية والدماغ في إنتاج الأدرينالين، ومع مرور الوقت والاقتراب من الظهيرة، تنخفض مستويات الكورتيزول ويحدث بطء في عملية التمثيل الغذائي، ويشعر الشخص بالمجهود المضاعف والسيروتونين يتحول بالتدريج لـ ميلاتونين مما يؤدي للشعور بالنوم.

وفي حالة الذهاب للنوم في وقت متأخر ليلا، لابد الحصول على قيلولة لتعويض النوم، مما يؤدي لصعوبة بالغة في النوم عند بدء وقت النوم، حيث يفضل الاسترخاء في نفس التوقيت المخصص كل يوم مع تشغيل الموسيقى لتعويد الجسم على روتين ثاتب مثلما يحدث مع الأطفال، حسب ما توصى به مؤسسة النوم، وفق ما جاء عبر ديلي ميل.