الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف تأثير السجائر الإلكترونية على نسبة السكر في الدم

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 03:00 ص
السجائر الإلكترونية
السجائر الإلكترونية


في الفترة الأخيرة حرص الناس على الامتناع عن دخان السجائر وتناول السجائر الالكترونية اعتقادا منهم أنها أخف ولا تسبب أمراضا خطيرة، ولكنها تشكل خطورة على نسبة السكر في الدم.

وفي السطور التالية ننشر لكم تأثير السجائر الإلكترونية على نسبة السكر في الدم، حيث أنها تسبب خطر على الصحة مثل السجائر العادية.

السجائر الإلكترونية تضر بصحة الجسم

وتقول الدكتورة لوبوف ماتشيخينا، أخصائية الغدد الصماء، إن العديد من الدراسات تؤكد أن السجائر الإلكترونية تؤدي لزيادة نسبة الكسر في الدم وتضر بصحة الأشخاص وتعرضهم لداء السكر.

تأثير السجائر الإلكترونية على نسبة السكر في الدم

وتوضح أخصائية الغدد الصماء، أن الخطر يكمن في السائل المتواجد بالسجائر الإلكترونية وعند تسخين السائل مع النيكوتين يستنشق الشخص الهواء الخارج من الفيبينج، وعند دخوله للجسم يؤدي لمقاومة الأنسولين، مما يسبب ارتفاع في مستويات السكر بالدم، مع انتشار النوع الثاني من داء السكري بين الشباب.

وتحذر الخبيرة من أن التدخين للسجائر الإلكترونية مع العادية يشكل خطرا كبيرا ويعرض الشخص للإصابة بمرض السكر والتعرض للأمراض المزمنة.

مقدمات السكر وعدم العلاج يسبب أمراض خطيرة

ووفق ما جاء في صحيفة إزفيستيا، تبين أن مقدمات السكر تسبق مرض السكر ولا تظهر بأعراض وتؤدي لارتفاع في نسبةا لسكر في الدم ولا يكون المريض لديه علم بذلك، مما يتفاقم لديه المرض، حيث إن مقدمات السكر في حالة عدم علاجها وتأخير مراحل العلاج يتعرض الشخص للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن للشخص الإصابة بتصلب في الشرايين والتعرض لجلطة في الدماع، فضلا عن الإصابة بالأوعية الدموية الطرفية.