الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أحافظ على قناة فالوب؟.. طرق منزلية مفيدة تعرفي عليها

الخميس 07/ديسمبر/2023 - 04:08 م
كيف أحافظ على قناة
كيف أحافظ على قناة فالوب؟


كيف أحافظ على قناة فالوب؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات لاسيما الراغبات في المحافظة على صحة قناة فالوب من أجل الرغبة في الإنجاب وحدوث الحمل، ويقلقن من حدوث أي مشكلات صحية تضر بالأنابيب وتسد قناة فالوب، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف أحافظ على قناة فالوب؟.

كيف أحافظ على قناة فالوب؟

وللإجابة على سؤال كيف أحافظ على قناة فالوب؟، يذكر الدكتورمحمد زارع، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن هناك بعض الطرق المنزلية التي يمكن اتباعها لتفادي حدوث انسداد بقناة فالوب ولتقليل مضاعفاته، منبهًا إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اتباع تلك الطرق ومنها:

  • ضرروة اتباع نظام غذائي يتضمن فيتامين "سي" من أجل تعزيز الجهاز المناعي وزيادة امتصاص الحديد فضلًا عن محاربة العدوى والتهاب الأنابيب، مما ينتج عنه تقليل احتمالية حدوث انسداد قناة فالوب.

جدير بالذكر أن هذا النظام يتضمن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل: الفراولة وأيضًا الفلفل الأخضر وكذلك الكيوي والحمضيات.

  • بجانب أهمية تناول فيتامين دال؛ ومن أجل المساعدة على إنتاج هرمون الإستروجين وتنظيم جينات الجهاز التناسلي عن طريق مستقبلات فيتامين د الموجودة عليها.

ويمكن أن نحصل على فيتامين د من خلال التعرّض لأشعّة الشمس لمدة ربع ساعة يوميَا، بجانب تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين دال ومنها:صفار البيض والسلمون، أو كذلك يمكت أن نتناول مكملات فيتامين د ولكن عقب استشارة الطبيب.

سيدة تمارس رياضة اليوجا
  • ويفيد أيضًا تناول جذور الزنجبيل؛ من أجل تحسين الدورة الدموية ممّا يقلل التهابات وانسداد قناتي فالوب.

نقوم بغلي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور على كوبين من الماء لمدة 10 دقائق ونحليه بالعسل الأبيض، ثم نتناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميًا.

  • وتساعد تمارين اليوجا والتأمّل في الحفاظ على الهدوء، ومن ثم تقلل من التهابات قناة فالوب.
  • ويمكن أيضًا تدليك التصريف اللمفاوي يالذي قد يفيد في تصريف المواد المخاطيّة من قنوات فالوب ومن ثم يمنع انسدادهما.
  • ويمكن كذلك العلاج بالتدليك للتقليل من الالتهابات أو النسيج الندبي، وكذلك المساعدة في الدورة الدموية الطبيعية والأداء السليم للأعضاء التناسلية.
  • كما يمكن استخدام زيت الخروع لإعادة فتح قناتي فالوب.
  • ويسهم الإقلاع عن التدخين والكحوليات في تقليل مستويات التوتّر، ومن ثم يقل خطر انسداد أنابيب الرحم المعروفة بقناتي فالول.
  • كما يعد النوم الصحي وممارسة التمارين الخفيفة ومنها تمارين التمدّد بالإضافة إلى تجنّب التوتّر والإجهاد من أفضل العوزامل المساعدة على التخلص من انسداد الأنابيب.