الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أنواع الهالات السوداء؟.. المصطبغة والوعائية أبرزها

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 05:00 م
ما هي أنواع الهالات
ما هي أنواع الهالات السوداء؟


ما هي أنواع الهالات السوداء؟.. تعرف الهالات السوداء تحت العينين بالدوائر السوداء أو عيون الباندا، وعادة ما تظهر نتيجة الإرهاق أو بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي أو كنتيجة للتقدم في العمر مسببة الانزعاج لمن يعاني منها وخاصة لدى النساء؛ إذ قد تظل واضحة حتى مع رغم محاولات إخفائها بالمكياج، كما أنها لا يمكن علاجها من خلال الكريمات والمستحضرات الموضعية؛ إذ يتطلب علاجها  معرفة السبب ورائها، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هي أنواع الهالات السوداء؟.

ما هي أنواع الهالات السوداء؟

وللإجابة على سؤال ما هي أنواع الهالات السوداء؟، تشير الدكتورة عاليا نجم، أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، إلى أن هناك أنواع متعددة من الهالات السوداء، وتختلف هذه الأنواع فيما بينها  من حيث لون الجلد والسبب في ظهورها، موضحة أن  هذه الأنواع عادة ما تتضمن ما يلي:

الهالات السوداء المصطبغة

عادة ما يكون لون الهالات السوداء المصطبغة، بنيًا أو أسود، وينجم عن زيادة إنتاج الميلانين بجلد جفون العين وينتج عن أسباب خلقية أو مكتسبة.

الهالات السوداء الوعائية

فيما تبدو الهالات السوداء الوعائية، باللون الأزرق أو الأرجواني، وعادة ما ينتج هذا النوع من الهالات بسبب ضعف الدورة الدموية بالأوعية الدموية الدقيقة بمحيط العين، ما يسبب ترقق الجلد وتراخيه، وفي العادة يكون هذا النوع من الهالات أكثر وضوحًا لدى الأشخاص من أصحاب البشرة الفاتحة.

سيدة تعاني من الهالات السوداء

الهالات السوداء الممتدة

وتتميز الهالات السوداء الممتدة بأنها تمتد من القناة الدمعية حتى الخد، وقد تظهر بألوان مختلفة، وخلال هذا النوع يصبح تجويف العين غائرًا إلى الداخل؛ بسبب  فقدان دهون الخد؛ نتيجة الجاذبية أو التقدم في العمر.

الأمراض التي تسبب سواد تحت العين

وعن الأمراض التي تسبب سواد تحت العين، تنبه أخصائي أمراض الجلدية والتجميل، إلى أن ظهور الهالات السوداء اسفل العينين قد تشير في بعض الحالات القليلة إلى الإصابة ببعض الاضطرابات والمشكلات الصحية المسببة لاحتباس السوائل أو ضعف التروية الدموية، ومنها: أمراض القلب، وأيضًا الكلى، فضلًا عن احتمالية المعاناة من اضطرابات أخرى مثل: أمراض الغدة الدرقية، وكذلك فقر الدم، بالإضافة إلى التهاب الجلد.