الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.. احذري الإصابة بتسمم الحمل

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 10:01 ص
أسباب ارتفاع ضغط
أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل


أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.. تعد مشكلة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل إحدى المشكلات الصحية التي تتعرض لها بعض السيدات مما يسبب القلق لديهن خوفًا على حياتهن وحياة الجنين؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

وعن أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، يذكر الدكتور أحمد السخاوي،  استشاري النساء والولادة، أن السيدة الحامل تعانى من ارتفاع ضغط الدم  نتيجة واحدة من ثلاث حالات، التي عادة ما تكون على النحو التالي:

ارتفاع ضغط الدم المزمن

يقصد بارتفاع ضغط الدم المزمن، أنه قد تم تشخيص إصابة السيدة بالحامل بالمعاناة من ارتفاع ضغط الدم؛ إذ يصل معدل الضغط لديها إلى 140/90 قبل حدوث الحمل، وفي بعض الحالات يتم اكتشاف ارتفاع ضغط الدم قبل الأسبوع العشرين من الحمل أى مع نهاية الشهر الخامس، مما يشير إلى أن  ضغط الدم لديها كان مرتفعًا قبل بداية الحمل، وهنا يظل ارتفاع ضغط الدم مصاحبًا للمرأة عقب الولادة؛ فظهوره كان مصاحبًا للحمل ولكنه لم يكن بسبب الحمل. 

جدير بالذكر أنه في هذ ه الحالة تحتاج المرأة إلى تناول علاج دائم؛ لضبط معدلات ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل

وفي حال الإصابة لارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، يصل ضغط

 الدم إلى 140/90 بعد اتمام الأسبوع العشرين من الحمل، ولكن لا تكون  هناك أية أعراض أخرى مصاحبة له، ويتم تشخيص المرأة الحامل بارتفاع الضغط عند ارتفاع القراءة أثناء قياس الضغط مرتين منفصلتين بينهما ما لا يقل عن 4 ساعات دون أن يسبقهما بذل أى مجهود يتسبب في رفع ضغط الدم.

وعند معاناة المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل، ينخفض معدل ضغط الدم بعد الولادة ؛ بسبب عدم وجود السبب الذي أدى لحدوثه وهو الحمل.

طبيبة تقيس الضغط لسيدة حامل

الإصابة بتسمم الحمل

يعد تسمم الحمل عبارة عن متلازمة تنتج عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم فيصل إلى 140/90 أو أكثر، مع المعاناة من تورم الجسم لاسيما الوجه والقدمين، فضلًا عن وجود نسبة عالية من البروتين أى وجود زلال في البول، الذي عادة ما يحدث بعد الأسبوع العشرين من الحمل.

وينبه الدكتور أحمد السخاوي، إلى أن تسمم الحمل قد يحدث فجأة أو ربمات يكون ضمن مضاعفات ارتفاع ضغط الدم المزمن أو ضغط الدم الناجم عن الحمل.

ويشير استشاري النساء والولادة، إلى أن هناك عدة عوامل تزيد من خطورة التعرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ومن أبرزها ما يلي:

  • أن يحدث الحمل لأول مرة.
  • أو عند ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل لدى إحدى الأقارب من الدرجة الأولى.
  • أو في حال الحمل بتوأم.
  • أو كذلك إذا كانت الحامل أصغر من 20 عامًا أو أكبر من 40 عامًا.
  • أو عند المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة.
  • أو بسبب الحمل الناتج عن استخدام إحدى تقنيات التلقيح الصناعي أو الحمل المجهري.
  • واخيرًا، لدى المرأة الحامل التى تعانى من أحد أمراض الكلي مثل: ضيق الشريان الكلوى أو أيضًا مشكلة الكلية متعددة الأكياس.