الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب نزول الدم من الأنف.. متى تكون الحالة خطيرة؟

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 11:00 م
أسباب نزول الدم من
أسباب نزول الدم من الأنف


أسباب نزول الدم من الأنف، هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لوجود نزيف في الأنف، لذا يجب البحث عن السبب لمعرفة التشخيص والعلاج السليمين.

وفي النقاط التالية، نقدم أسباب نزول الدم من الأنف، حيث يتعرض الشخص لنزيف نتيجة لأسباب منها أدوية معينة أو مشكلة في الضغط أو أسباب إضافية أخرى.

أسباب نزول الدم من الأنف

ويقول الدكتور محمد عبد العليم، استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، إن أسباب نزول الدم من الأنف، منها ارتفاع في ضغط الدم، وتعاطي بعض الأدوية لوقف تسبب سيولة في الدم، أو في حالة وجود أورام دموية في الأنف.

ويضيف استشاي جراحات الأنف والأذن، أن هناك أسبابا أخرى لنزول الدم من الأنف، منها التعرض لكدمة شديدة أو تناول أدوية تؤدي لسيولة في الدم، أو الإصابة بأمراض في الكبد والكلى تكون مزمنة. 

ويشرح استشاري جراحات الأنف والأذن، أنه من أسباب نزول الدم من الأنف أن هناك مرضى تكون لديهم أسباب خفيفة غير الأسباب السابقة تماما، حيث يحدث نزيف من الأنف مثل وجود ضعف في الشعيرات الدموية، أو نقص في الفيتامينات، أو جفاف في العشاء المخاطي في الأنف وخاصة عند الأطفال نتيجة لسوء التغذية، حيث يحدث ضعف في الشعيرات الدموية، مما يؤدي لنزول الدم من الأنف، أما في الكبار فيكون السبب المنتشر لنزيف ونزول الدم من الأنف هو ارتفاع ضغط الدم.

نزول الدم من الأنف

نزول الدم من الأنف.. عدم وقف النزيف

وينصح بأنه لابد في البداية محاولة وقف النزيف؛ وبعد ذلك البحث عن السبب حيث يجب ايجاد قطن ووضعه داخل فتحة الأنف والضغط بقوة لمدة 5 دقائق، وفي أغلب الحالات يحدث كنترول للنزيف ويتوقف؛ ولكن عدم إيقافه يدل على خطورة الحالة ويجب الذهاب للمستشفى فورا والكشف واستشارة الطبيب للكشف الدقيق عن السبب وللتشخيص السليم.