الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة المفاجئة.. طبيب يكشف السبب الرئيسي للإصابة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 10:30 م
اسباب الدوخة المفاجئة
اسباب الدوخة المفاجئة


تعتبر عبارة أسباب الدوخة المفاجئة، من أكثر العبارات بحثا عبر موقع التواصل الاجتماعي، حيث يتعرض بعض الأشخاص لدوخة مفاجئة ولا يعرفون الأسباب التي تكمن وراءها.

ونستعرض عبر صحة 24 أسباب الدوخة المفاجئة، حسب ما كشفه الدكتور محمد عبد العليم استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة.

أسباب الدوخة المفاجئة

وقال استشاري جراحات الأنف والأذن والحنجرة، إن أسباب الدوخة المفاجئة تتمثل في التهابات في الأذن الداخلية، حيث لابد الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب الدوخة، ومنها تأثر في الدورة الدموية للدماغ أو حدوث مشاكل في الجهاز العصبي، ولكن المشاكل التي تؤثر على الأذن الداخلية وتسبب الدوار هي جزء يمثل نسبة كبيرة وليست هي السبب الوحيد لحدوث الدوخة.

والمريض الذي يعاني من مشاكل في الأذن يحدث له دوار ورؤية الأشياء تتحرك عند النظر إليها، ويصاحب هذه الأعراض ميل للقيئ أو يحدث ترجيع وضربات في القلب وعرق غزير؛ وفي الحالات الشديدة، يجب توجه المريض لطبيب الأذن للفحص الطبي اللازم ومعرفة سبب الالتهاب.

اسباب الدوخة المفاجئة 

أسباب التهابات الأذن الداخلية

ومن أسباب التهابات الأذن الداخلية، هو التهاب في عصب الاتزان والدوار الحركي الناتج عن كرستالات في الأذن الداخلية، تجعل المصاب يشكو أن الدوار يحدث عند رفع الرأس، أو ميل الرأس أو عند النظر لليمين أو لليسار.

تشخيص التهابات الأذن الداخلية

ويوضح استشاري جراحات الأذن والحنجرة، أن التشخيص يتم عن طريق الرنين المغاطيسي للوصول للسبب والعلاج يكون دوائيا، ولكن في بعض الحالات تحتاج تدريبا خاصا بالاتزان وهناك حالات تستدعي الجراحة ولكن النسبة تكون قليلة.