الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فواكه تضعف مينا الأسنان.. تأثيرات خطيرة للبرتقال

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 08:30 م
ضعف مينا الاسنان
ضعف مينا الاسنان


هناك فواكه تضر بصحة الأسنان وتسبب تآكل مينا الأسنان؛ حيث يجب توخي الحذر من تناولها مع معرفة عدد من النصائح المهمة عند تناولها، للحد من المخاطر التي تلحق بالأسنان، وهو ما نستعرضه فيما يلي.. 

كما انه مما لاشك فيه، يجب الكشف الدوري والمنتظم على الأسنان كل 6 أشهر للحماية من التسوس، وعلاج مشكلة الأسنان سريعا دون تفاقم المشكلة، مع غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين واستخدام خيط الأسنان يوميا.

ما هي الفاكهة التي تضعف مينا الأسنان؟

تقول الدكتورة أمنية مجدي استشارية ترميم وتجميل الأسنان، إن هناك فاكهة في حالة تناولها باستمرار تؤدي لضعف مينا الأسنان، وهي تعد من الفواكه الخطيرة، حيث يكثر تناولها في موسم الشتاء.

وتشير طبيبة الأسنان إلى أن تناول البرتقال يضر بصحة الأسنان ويضعف مينا الأسنان، وعلى الرغم من أن البرتقال واليوسفي بهما فوائد متعددة للجسم مثل احتوائهما على فيتامين سي ومواد غذائية مفيدة للصحة والفم.

ويشار إلى أن البرتقال حمضي أكثر من اليوسفي، وبالتالي يؤثر على طبقة مينا الأسنان في حالة تناوله بكميات كبيرة، أو في حالة تناوله كعصير أو في حالة مضغه بالأسنان يكون له تأثير سلبي. 

نصائح عند تناول الحمضيات للحفاظ على الأسنان

وتنصح طبيبة الأسنان بضرورة غسل الفم بالماء، لمدة دقيقة على الأقل  بعد تناول الحمضيات للمساعدة في تقليل التأثير على الأسنان. 

كما وجهت نصائح لمحبي فاكهة البرتقال بضرورة تناول اللبن أو الزبادي لأنه يُعادل التأثير الحمضي، مع الابتعاد تماما عن غسيل الأسنان في وقت تناول الحمضيات على الأقل لمدة نصف ساعة لكي لا يحدث تآكل لطبقة المينا. 

ضعف مينا الاسنان 

وتوضح طبيبة الأسنان، أن عصير البرتقال الفريش يعتبر أكثر عصير حمضي على الأسنان، ويسبب تآكلا في طبقة المينا.