السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج عرق النسا؟.. هل الحل الأمثل الجراحة

الأربعاء 03/يناير/2024 - 06:00 ص
علاج عرق النسا
علاج عرق النسا


عرق النسا، يزول ألمه مع مرور الوقت ولكن هناك حالات يجب زيارة الطبيب، حيث يجب الاستشارة في حالة عدم نجاح تدابير الوقاية المناسبة لتخفيف الأعراض واستمرار الألم لمدة أسبوع أسفل الظهر أو في الساقين أو الشعور بخذر وتنميل، والشعور بألم شديد نتيجة لإصابة عنيفة.

ونستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول علاج عرق النسا، حيث يعتبر الحل الأمثل هو الجراحة، كما يجب اتباع إجراءات وقائية لتفادي مخاطر الانزلاق الغضروفي.

عرق النسا

يقول الدكتور محمد عبد الله، استشاري جراحة العظام، إن عرق النسا هو التهاب في العصب المؤدي إلى الطرف السفلي، من الفخذ ثم الركبة وأخيرا القدم، وهذا النوع من الالتهابات يكون ناتج من انضغاط العصب نتيجة التعرض لانزلاق غضروفي قطني.

ويوضح أن الانزلاق الغضروفي Prolapsed Disc، هو خروج الغضروف من مكانه الطبيعي بين الفقرات مما يؤدي لحدوث ألم في الظهر، وفي حالة الضغط على أحد الأعصاب يشعر الشخص بألم وتنميل مع مسار العصب في القدم والساق أو الفخذ مما يسمى هذا عرق النسا.

علاج عرق النسا

ويشير إلى أن علاج عرق النسا، في حالة التنميل المستمر أو ضعف في العضلات الحل والعلاج هو الجراحة، حيث يتم استئصال الغضروف وتوسيع القناة العصبية، مع تقليل الوزن وعمل تمارين لتقوية عضلات الظهر والبطن. 

علاج عرق النسا

الوقاية من عرق النسا

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإصابة بعرق النسا، حيث يجب ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الظهر من الإصابة بالألم، ويجب الجلوس في وضعية سليمة وتجنب الوقوف لفترات طويلة ولا يجب رفع الأشياء الثقيلةوطلب من الآخرين المساعدة عند حمل الأشياء الكثيرة الجلوس كل فترة وعدم الجلوس ساعات طويلة.