السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر من مضغ اللبان أكثر من 3 دقائق.. لن تصدق ما يحدث في الجسم

الخميس 04/يناير/2024 - 08:45 ص
مضغ اللبان
مضغ اللبان


كشفت الدكتورة يلينا مارتينوفا، أخصائي طب الأسنان، عن أن مضغ اللبان أكثر من 3 دقائق يشكل خطورة على الصحة، حيث إنه يجب مضغ اللبان مدة لا تزيد عن 3 دقائق، لكي لا يحدث خطورة على الصحة ومشاكل في المعدة.

ما يحدث في الجسم عند مضغ اللبان أكثر من 3 دقائق

ومن جهتها، تلفت أخصائي طب الأسنان إلى أن مضغ اللبان يسبب مشكلة في المعدة ويعرضها للالتهاب بجانب تآكل الأسنان واللثة ويزيد من مخاطر التسوس.

مضغ اللبان

وفي نفس السياق، تقول طبيبة الأسنان، إن اللبان أو العلكة هي مادة مطاطية لا تصلح مطلقا للأكل، فضلا عن إضافة لها المحليات والنكهات منها سكر البنجر فضلا عن شراب الذرة ومواد عطرية والمواد المضافة والتي تذوب بالتدريج في الفم، وعن المادة المطاطية تتبقى ومع مرور الوقت لا يوجد طعم مميز لها.

وحذرت من اللبان الموجود به سكر؛ نظرا لأنها تسبب تسوس الأسنان، بجانب حدوث خلل في التوازن البكتيري داخل تجويف الفم؛ حيث ينصح بضرورة اختيار اللبان الخالي من السكر.

وعند مضع اللبان يزداد اللعاب في الفم، نظرا لأن الدماغ يعتقد أن الشخص يتناول طعاما وفي حالة استمرار اللبان أكثر من 3 دقائق المعدة تفرز حمض الهيدروكلوريك، وفي حالة الإكثار من تناول اللبان يحدث حموضة في المعدة والتهاب.

وتوضح أخصائي طب الأسنان بالابتعاد عن مضغ اللبان، وفي حالة الرغبة في تناولها لا يجب على معدة فارغة؛ لكي لا يحدث اضطراب في جهازك الهضمي؛ ومع مرور الوقت والالتزام بتناول اللبان فترات طويلة يحدث لدى الشخص الصداع النصفي مع التحسس تجاه المواد المتواجدة بداخلها.

وفي حالة تناول العلكة يمكن تناول الخالية من السكر ولا يجب استخدامها فترة طويلة، لكي لا يحدث مشكلة في الأسنان والتعرض للتسوس، كما أن الاعتقاد أن اللبان ينظف الفم أو الأسنان اعتقاد خاطئ حيث يجب تنظيف الأسنان مرتين يوميا بالمعجون المناسب وخيط الأسنان.