الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النزلات المعوية عند الأطفال.. طبيب يكشف الممنوعات من الطعام

الأربعاء 03/يناير/2024 - 05:00 م
النزلات المعوية للطفل
النزلات المعوية للطفل


هناك العديد من الأطفال يصابون بنزلات معوية، حيث يجب معرفة التعامل مع النزلات المعوية عند الأطفال، عن طريق تقييم الحالة ووصف العلاج المناسب.

الأطعمة الممنوع على الطفل عند الإصابة بالنزلة المعوية

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك ممنوعات في الطعام والشراب على الأطفال عند الإصابة بالنزلة المعوية، فتمنع عن الطفل بنسبة مؤقتة بعض الأطعمة، لكي لا تحدث له مضاعفات، فيفضل تجنب الكوسة والملوخية، ومن الفواكه البرتقال والشمام والبطيخ والعنب والبرقوق والمشمش.

ويضيف أخصائي طب الأطفال، أنه يجب الامتناع عن مشروب اليانسون والنعناع، وعن المقليات في الزيوت ويجب منع الطفل عن تناول الحليب كامل الدسم، بجانب العصير المعلب والأكلات الجاهزة والمصنعة، كما يفضل البعد عن المشروبات الغازية، وكل المنتجات التي تحتوي على زيوت، والابتعاد عن منتجات توجد بها ألوان صناعية والبطاطس الشيبسي والحلويات والشوكولاتة والكيك.

النزلات المعوية عند الأطفال

النزلات المعوية عند الأطفال

ويؤكد أنه يجب على الأم مراقبة الطفل جيدا والأعراض التي تظهر عليه في حالة التعرض لنزلة معوية، لكي لا يُصاب بالجفاف، فضلا عن متابعة ظهور أي أعراض تنفسية، كما أن إصابة الطفل بالسخونية أمر متوقع حدوثه.

وينصح بضرورة إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف لتعويض فقدان السوائل التي تحدث نتيجة التعرض للإسهال والترجيع، وفي حالة كان الترجيع مستمرا والطفل رافضا للمحلول أو الإسهال شديد يحتاج الطفل لمحاليل وريدية.

ويشير إلى أنه من المهم تقديم عنصر الزنك في العلاج ليس لرفع المناعة فقط، لكن لإعادة بناء الأنسجة للأمعاء الملتهبة.

ويؤكد أنه يجب عدم إيقاف الرضاعة الطبيعية للرضع أو الأكل للأطفال الأكبر، مع محاولة إيقاف الترجيع بالحقن والمطهرات المعوية، مضيفا: أدوية الإسهال قد لا يكون لها دور في العلاج فلا يجب تقييد الطفل بأدوية لا يحب تناولها.