الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب رعشة اليدين.. انخفاض السكر والإفراط في تناول الكافيين الأبرز

الأحد 07/يناير/2024 - 11:00 ص
رعشة اليدين
رعشة اليدين


سبب رعشة اليدين.. هذا ما يتساءل بشأنه الكثير من الأشخاص، إذ إن رعشة اليدين من الامور التي تثير مخاوف البعض من أن تكون ناجمة عن مشكلة صحية خطيرة.

وعندما نتحدث عن سبب رعشة اليدين، فإن هناك العديد من الأسباب التي يمكن سردها، وفق ما خلصت إليه الأبحاث والدراسات الطبية.

في ما يلي من سطور يستعرض «صحة 24» لمتابعيه سبب رعشة اليدين.

سبب رعشة اليدين

كما سبق وأشرنا، تعتبر رعشة اليدين من المشكلات التي تثير مخاوف الكثير من الأشخاص، مما يدفعهم إلى البحث على الإنترنت من أجل التعرف على سبب رعشة اليدين، والذي يشمل ما يلي:

رعشة اليدين الطبيعية

في حال كان الشخص يتمتع بصحة جيدة فإن من الطبيعي أن الجسم بما في ذلك اليدين يرتعش بشكل طبيعيعلى مدار الساعة.

ويطلق الأطباء على هذه الحالة «الهزة الفسيولوجية»

العواطف الشديدة

عند الحديث عن سبب رعشة اليدين فإن العواطف الشديدة تأتي على رأس القائمة، فرعشة اليدين تحدث عندما يكون الإنسان في أوج عواطفه.

يقول الأطباء إنه عندما يمر الإنسان بموقف يثير عواطفه فإن قلبه يبدأ بالخفقان السريع، وحينما يتعرض للقلق أو الإجهاد أو الإثارة أو الغضب الشديد أو ما شابه، فإن هذا يثير أنظمة الدفاع عن النفس في الجسم، مما قد يؤدي إلى اهتزاز اليدين، وبالتالي فإن العواطف الشديدة سبب رعشة اليدين.

انخفاض مستوى السكر في الدم

سبب رعشة اليدين قد يكون انخفاض مستوى السكر في الدم، إذ إن انخفاض السكر يؤدي إلى خلل في المخ الذي لا يمكنه أن يصنع السكر، وبالتالي تتأثر اليدين وتبدأ في الارتعاش.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

الأرق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سبب رعشة اليدين، إذ يؤدي الحرمان من النوم إلى خلل في العقل، كما أن الإنسان عندما لا يحصل على عدد الساعات الكافية من النوم، فإنه يجبر جسمه المرهق على العمل، فيبدأ الجسم في ضخ الأدرينالين لإبقاء الإنسان مستيقظا، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب الذي يعمل بجهد أكبر فترتعش الأطراف بما فيها اليدان.

الإفراط في تناول الكافيين

في حال كان الشخص يتناول الكثير من الكافيين، مثل القهوة والشاي، فإن ذلك يؤثر على عمل جهازه العصبي اللاإرادي، ويتسبب في الشعور بالقلق، مسببا رعشة اليدين.

تناول بعض الأدوية

سبب رعشة اليدين من الممكن أن يكون من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية.

الغدة الدرقية

عندما تقوم الغدة الدرقية، وهي الغدة الرئيسية لنظام الغدد الصماء، والتي تنظم معظم الوظائف الحيوية للجسم، بإنتاج الكثير من الهرمونات فإنها تكون سبب رعشة اليدين، وتسمى هذه الحالة فرط نشاط الغدة الدرقية.

وفي بعض الأحيان، يمكن للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أيضا، أي أن الغدة تكون خاملة وغير نشطة، أن ترتعش أياديهم عندما يبالغون في تناول الدواء.

الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية قد تكون سبب رعشة اليدين، إذ إنه عندما يعاني الشخص من اضطراب نفسي مثل الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، ترتعش يداه.

اضطراب في الحركة

قد يكون سبب رعشة اليدين هو إصابة الشخص باضطراب في الحركة، وفي هذه الحالة ينصح باستشارة الطبيب حتى يمكن تشخيص الحالة واتخاذ اللازم بخصوصها.

مرض باركنسون

يعتبر مرض باركنسون أو مرض التصلب المتعدد سبب رعشة اليدين، لذا فمن الممكن أن يتم تشخيص الشخص على أنه مصابا بالمرض.