الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية السيطرة على بكاء الأطفال.. استخدمي اللهاية بشروط وتحدثي بهدوء

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 10:00 ص
بكاء الطفل
بكاء الطفل


الطفل يبكي في الشهور الأولى من عمره، ولا تستطيع الأم معرفة السبب الحقيقى، لأنه يتخذ البكاء وسيلة للتعبير عن ما يريد، لذا إليكم في السطور التالية كيفية السيطرة على بكاء الأطفال في الشهور الأولى من العمر.

بكاء الأطفال

كيفية السيطرة على بكاء الأطفال

يقول الدكتور محمد سالم أنور، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب لف الطفل بالملابس القطنية لشعورة بالدفء والأمان، يشبة رحم الأم، وخاصة في أول 3 شهور من الولادة، وفي حالة بكاء الطفل وانت تحملينه قومي بتغيير الوضعية؛ فمن الممكن ان يكون السبب في ذلك مغص شديد.

ويوضح أنه يمكن وضع له صوت هادئ ما يطلق عليه الضوضاء البيضاء بجانبه، ومع استخدام اللهاية يجب في البداية أن يعتاد الطفل على الرضاعة الطبيعية، وعادة ما يتم استخدامها بعد 40 يوما من ولادة الطفل، أو شهر على الأقل، حيث ان الدراسات أكدت أنها تساهم في تقليل حالات متلازمة الموت المفاجئ عند الطفل حديثي الولادة.

ونصح بضرورة التحدث بصوت منخفض في أذن الطفل لتهدئته والابتعاد عن الصراخ في وجه، وخاصة في حالة كان يبكي بشد، ولكن يجب أن يكون بصوت يسمعه الطفل، كما أن الحركة المستمرة تساهم في تهدئة الطفل، حيث يمكن وضعه في كرسي هزاز، كما أن تدليك جسم الطفل يجعله يشعر بهدوء واسترخاء وفقا للدراسات.

ويشير إلى أن الأطفال يمكنهم ابتلاع الكثير من الهواء، وهذا يعرضهم للانتفاخات، حيث يشعر الطفل بانزعاج وعدم راحة، ويشعر الطفل بهدوء بعد التجشؤ، عن طريق وضعه على الكتف أو جعله ينام على بطنه، مع الطبطبة على الظهر بسيط لكي يشعر بالراحة والتجشؤ.