الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آثار الاستهلاك المفرط للكافيين.. والجرعة الموصى بها يوميًا

الخميس 11/يناير/2024 - 03:40 ص
الكافيين
الكافيين


في حين أن الكافيين هو عنصر أساسي بالنسبة للكثيرين، فهو يوفر دفعة الصباح التي تشتد الحاجة إليها أو الانتعاش بعد الظهر، فمن المهم أن تكون على دراية بالآثار المحتملة للاستهلاك المفرط. 

باعتباره أكثر العقاقير ذات التأثير النفساني شيوعًا في جميع أنحاء العالم، يتم استهلاك الكافيين يوميًا من قبل البالغين بأشكال مختلفة مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 في حين أن الاستهلاك المعتدل للكافين يمكن أن يقدم فوائد صحية، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الآثار الصحية السلبية، وفق موقع medriva.

فهم الكافيين وآثاره

الكافيين هو منبه طبيعي يعمل عن طريق منع عمل الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يعزز النوم والاسترخاء، مما يؤدي إلى زيادة اليقظة، وتعزيز الوظيفة الإدراكية والأداء البدني؛ ولهذا السبب يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول فنجان من القهوة أو مشروب الطاقة لبدء يومهم أو التغلب على التعب بعد الظهر. ومع ذلك، عند تناوله بكميات زائدة، يمكن أن يكون للكافيين آثار ضارة على الصحة والرفاهية.

ما هو الكافيين وهل يعتبرشيئ جيد أم ضار بالصحة؟ - Safar Medical

الجانب السلبي للإفراط في تناول الكافيين

الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يحاكي أعراض القلق، ويرفع ضغط الدم، ويعطل النوم، ويؤثر على الهضم، ويعمل كمدر للبول، مما يسبب الجفاف. 

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صداع دائم وأعراض الانسحاب وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي بسبب ارتفاع مستويات الكورتيزول. 

تشمل الأعراض الشائعة لاستهلاك الكثير من الكافيين الأرق والأرق والصداع وسرعة ضربات القلب. لذلك، من الضروري مراقبة تناول الكافيين ومراعاة الحدود اليومية الموصى بها.

محتوى الكافيين في المشروبات المختلفة

إن إدراك محتوى الكافيين في المشروبات المختلفة يمكن أن يساعد الأفراد على اتخاذ خيارات مستنيرة بشأن استهلاكهم. على سبيل المثال، القهوة التقليدية ومشروبات الطاقة وأنواع معينة من الشاي والصودا يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

هناك أيضًا خيارات متاحة للحد من تناول الكافيين، بما في ذلك القهوة منزوعة الكافيين، والشاي الخالي من الكافيين، والمشروبات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مثل بعض المشروبات الغازية.

الموصى بها يوميا تناول الكافيين

يصل تناول الكافيين اليومي الموصى به للبالغين الأصحاء إلى 400 ملليجرام، أي ما يعادل حوالي أربعة فناجين من القهوة سعة 8 أونصات. تعتبر هذه الكمية آمنة بالنسبة لمعظم البالغين ويمكن أن توفر تحسينًا للمزاج وزيادة اليقظة. ومع ذلك، ينصح بالتوقف عن تناول الكافيين قبل 8 ساعات و48 دقيقة من موعد النوم لتجنب اضطراب النوم.

في حين أن الكافيين يمكن أن يقدم بعض الفوائد، فمن المهم استهلاكه باعتدال لتجنب العواقب الصحية السلبية. من خلال إدراك محتوى الكافيين الموجود في المشروبات المختلفة والالتزام بالاستهلاك اليومي الموصى به، يمكن للأفراد الاستمتاع بفوائد الكافيين دون سلبيات.