الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حساسية الكافيين وأنواعها.. قهوتك قد تسبب لك مضاعفات

الجمعة 12/يناير/2024 - 05:00 ص
أسباب حساسية الكافيين
أسباب حساسية الكافيين وأنواعها


أسباب حساسية الكافيين وأنواعها.. تعد أحد أشهر أنواع الحساسية التي قد يصاب بها فئة كبيرة من الناس حول العالم، ورغم اعتماد الكثير من الناس على الكافيين لزيادة التركيز بشكل يومي، فإنه قد يكون مضرًا ويسبب حساسية وآثار جانبية ومضاعفات صحية.

أسباب حساسية الكافيين وأنواعها

وحسب الدكتور أشرف أنيس أخصائي السكر والغدد، إن هناك فئة كبيرة من الأشخاص تعاني من حساسية تجاه الكافيين، وهذه الحساسية متفاوتة في شدتها وأعراضها من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم ومدى التحسس لديه من هذه المادة، فبعض الأشخاص تكون بسيطة لديهم فيمكنهم تناول كمية بسيطة من مصادر الكافيين سواء مشروبات أو أطعمة دون قلق، لكن البعض الآخر يعاني من آثار جانبية ظاهرة وقد تكون حادة بعد تناوله لمادة الكافيين وتفاعلها داخل الجسم.

ما أنواع حساسية الكافيين؟

وهذه الحساسية ودرجاتها تختلف من شخص لآخر، لكن المصابين بها يمكن تقسيمهم لمجموعات حسب نوع ودرجة وشدة الحساسية التي يعانون منها، وأنواع هذه الحساسية هي ما يلي:

 حساسية طبيعية تجاه الكافيين

هذه الحساسية يعاني منها معظم الأشخاص، ولكي يتجنبوا أي مضاعفات، فيجب ان تتناول هذه المجموعة من الأشخاص نسب معقولة وبسيطة من الكافيين يوميًا حوالي 400 ميليجرام، وبهذا يتجنبون الآثار الجانبية للكافيين. 

حساسية مفرطة تجاه الكافيين

وفيه يتعرض المصابين بها لمضاعفات وأعراض شديدة حتى لو تناولوا كميات بسيطة من الكافيين. 

هناك فئة كبيرة من الأشخاص تعاني من حساسية تجاه الكافيين

أسباب حساسية الكافيين 

وهناك عوامل قد تكون مسببة لتعرض الجسم لحساسية الكافيين، منها: 

  • الأدوية وبعض المكملات الغذائية خاصة العشبية والتي تزيد من تأثير الكافيين على الجسم، وتجعله عرضه للحساسية، بما في ذلك بعض أدوية الجهاز التنفسي.
  • العامل الوراثي فهناك أشخاص لديهم اختلاف جيني يجعلهم عرضة لتأثيرات الكافيين السلبية على الجسم والإصابة بحساسيته، وتكون هذه التأثيرات قوية لديهم وتستمر لفترة أطول.
  • الكافيين من المواد التي تؤثر على النواقل الكيميائية العصبية داخل الدماغ، وتجعل الجسم يفرز مستويات أعلى من الأدرينالين، وهذا قد يسبب الأعراض التحسسية نتيجة لعدم تحمل الكافيين وزيادة الأدرينالين وتحفز بعض النواقل الكيميائية العصبية المختلفة داخل الدماغ مثل ارتفاع مستوى الأدينوزين.
  • تلعب الجينات داخل الجسم دورا رئيسيا في طريقة وكيفية استقلاب الكبد لمادة الكافيين، فالأشخاص التي تعاني من حساسية تجاه الكافيين ينتجون كميات أقل من إنزيم الكبد والمعروف بـ ” CYP1A2″، وهذا الإنزيم له دور هام في سرعة استقلاب الكبد لمواد مثل الكافيين، لهذا قد يستغرق الكبد وقت طويل من أجل معالجة مادة الكافيين وطردها من الجسم، وبالتالي يؤثر الكافيين على الجسم بشكل مضاعف مسببًا الحساسية.