الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج كسور الحوض والفخذ عند كبار السن.. ما خيارات التدخل الجراحي؟

الجمعة 12/يناير/2024 - 06:04 م
علاج كسور الحوض والفخذ
علاج كسور الحوض والفخذ عند كبار السن


علاج كسور الحوض والفخذ عند كبار السن.. تعد كسور الحوض وكسور الفخذ أحد الإصابات الشائعة والخطيرة بين كبار السن، وغالبًا تؤدي إلى انخفاض القدرة على الحركة ونوعية الحياة بشكل عام.

علاج كسور الحوض والفخذ عند كبار السن

ويقول الدكتور هشام عبد الباقى استشاري جراحة العظام والمفاصل، إنه عادة تكون تلك الكسور نتيجة السقوط أو أي صدمة أخرى، وتتطلب علاجًا سريعًا وفعالًا لضمان أفضل النتائج الممكنة.

ما أسباب كسور الحوض والفخذ في كبار السن؟

ويؤكد استشاري العظام والمفاصل أن كسور الحوض تعد ضمن الكسور الأكثر انتشارًا عند كبار السن بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر في كثافة العظام وقوة العضلات، ما يجعل العظام أكثر هشاشة والعضلات أكثر ضعفًا، وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

السقوط نتيجة فقدان التوازن وهشاشة العظام والتعرض للإصابات العنيفة.

تعرض المسن لحادث ما، وقد يحصل لديه كسر في الحوض، ويكون هناك ألما شديدا في الورك مع وجود كدمات وتورم إلى جانب عدم القدرة على الوقوف، وفى هذه الحالة ينصح الاستشارى بالاتصال بسيارة الإسعاف فورًا، كما يجب عدم تحريك المريض لأنه قد يتسبب في زيادة شدة الإصابة.

وعن كسور مفصل الفخذ فغالبَا ما تحدث كسور الورك فى كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر نتيجة حوادث بسيطة مثل السقوط على الأرض، وقد يحدث أيضًا كسور في مفصل الفخذ في أماكن غير الجزء العلوي، مثل حدوث كسر في الحُق، إلا أن هذه الكسور قد تحدث أيضا فى أي سن إذا كانت هناك إصابة شديدة مثل حوادث السيارات أو السقوط من إرتفاع عالي.

قد تحدث الاصابة نتيجة السقوط نتيجة فقدان التوازن وهشاشة العظام 

أنواع كسور الحوض

وتتعدد انواع كسور الحوض والفخذ كما يلي:

كسر التجويف الحقي

وهي واحدة من أشد إصابات كسور الحوض وعادةً ما تنتج الكسور عن صدمات قویة، مثل حادث سيارة أو سقوط من ارتفاع، وجراحة كسر التجویف الحقي هي جراحة معقدة لأن الجزء المكسور عميقًا في الحوض ويصعب الوصول إليه. 

كسر حلقة الحوض

وتدعى الكسور التي تحدث في عظم العجز، عظم الحرقفة وعظم العانة وعظم الإسك كسور حلقة الحوض ويحدث هذا النوع من الكسور بسبب السقوط علی الأرض، ويليها عدة أسابيع من الراحة دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، ولكن لدى الشباب قد يكون كسر حلقة الحوض بسبب إصابات خطيرة مثل حوادث السيارات أو السقوط من الإرتفاع مسببًا كسور حلقة الحوض وتكون إصابات شديدة بدرجة كافية لتتسبب في وفاة المريض في أقل من بضع ساعات بسبب نزيف حاد ومعظم هذه الحالات تتطلب العلاج الجراحي.

ما أنواع كسور أعلى عظمة الورك؟

ويمكن أن تحدث كسور الورك في عدة مناطق من الجزء العلوي من عظم الفخذ، وأكثر أنواع كسور الورك شيوعًا هي:

كسور رأس عظمة الفخذ وهى كسور نادرة غالبا تصاحب خلع مفصل الفخذ ولن نتناولها فى هذه الصفحة

كسر عنق عظمة الفخذ وهي منطقة العظم أسفل رأس الفخذ.

كسر أسفل عنق عظمة الفخذ وهي كسر جزء من عظم الفخذ يقع بين عنق الفخذ والجزء الطويل المستقيم من عظم الفخذ.

علاج كسور الحوض والفخذ في كبار السن

ويؤكد أنه لعلاج كسور الحوض والفخذ بعد إجراء فحص للكسر يتم تقييم صحة المريض العامة وحالته الطبية، وفي حالات قليلة قد يكون الشخص مريضًا لدرجة أنه لا يمكنه الخضوع للتدخل الجراحي.

وتكون نسبة حدوث مضاعفات للعلاج التحفظي لكسور الفخذ والحوض أعلى من نسب مضاعفات التدخل الجراحي، لأن المكوث في السرير لفترة طويلة يسبب قرح الفراش فضلا عن التهابات المسالك البولية أو الجلطات.

ويوصى في أغلب الحالات بالتدخل الجراحي في خلال 24 ساعة أو في أقرب وقت ممكن من أجل تقليل فرص حدوث المضاعفات.

كما تشمل خيارات التدخل الجراحي جراحة تثبيت الكسر باستخدام الشرائح والمسامير أو استبدال مفصل الورك اعتمادًا على نوع الكسر وشدته.