الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الجيارديا خطيرة؟.. استشاري يجيب

الأحد 14/يناير/2024 - 10:00 م
هل الجيارديا خطيرة؟
هل الجيارديا خطيرة؟


هل الجيارديا خطيرة؟.. يقلق بعض الأشخاص من خطورة عدوى الجيارديا، والتي تكون عبارة عن عدوى معوية تتسبب في حدوث تقلصات بالمعدة بجانب الشعور بالانتفاخ والغثيان فضلًا عن التعرض لنوبات من الإسهال، وتنتقل عن طريق شرب المياه الملوثة أو تناول الأطعمة الملوثة أو من خلال الاتصال المباشر مع شخص مصاب، فيها نتعرف خلال السطور التالية على هل الجيارديا خطيرة؟.

هل الجيارديا خطيرة؟

وللإجابة على سؤال هل الجيارديا خطيرة؟، يؤكد الدكتور سامي عبد الله، استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد، أنه في أغلب الحالات لا تتسب الإصابة بعدوى الجيارديا في وفاة المصابين في الدول الصناعية، منوهًا بأن هذه العدوى قد ينتج عنها أعراض تستمر لمدة طويلة مما يسفر عن تعرض المريض لمضاعفات خطيرة، لاسيما الرضّع والأطفال، ومن أبرز المضاعفات الشائعة لعدوى الجيارديا ما يأتي:

الجفاف

 في العادة ينتج الجفاف عن التعرض للإسهال الشديد، وذلك عندما لا يحتوي الجسم على الكمية الكافية من المياه؛ للقيام بوظائفه الطبيعية.

القصور في النمو

 كما قد يتسبب الإسهال المزمن الذي ينجم عن الإصابة بعدوى الجيارديا في الإصابة بسوء التغذية ويالتالي يؤثر بالسلب على نمو الطفل البدني والعقلي.

عدم تحمل اللاكتوز

في بعض الأحيان يتعرض بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجيارديا للإصابة بعدم تحمل اللاكتوز، وهي عدم قدرة الجسم على هضم سكر الحليب بشكل صحيح، ومن المحتمل أن تدوم المشكلة مع الشخص حتى بعد إنتهاء العدوى.

شخص مصاب بعدوى الجيارديا

عوامل خطورة الإصابة بالجيارديا

وبشأن عوامل خطورة الإصابة بالجيارديا، يقول استشاري الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد: بالرغم من أن طفيليات الجيارديا تعد أحد الطفيليات المعوية الشائعة جدًا، وقد تصيب أى شخص، ولكن هناك عوامل خطورة للإصابة بالجيارديا ومن أبرزها ما يلي: 

  • الأطفال يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من البالغين.
  • وأيضًا الأشخاص الذين يعيشون مع الأطفال الصغار أو يعملون معهم.
  • وكذلك الأشخاص الذين لا يتوافر لديهم مياه صالحة للشرب.
  • كما تنتشر الإصابة بعدوى الجيارديا في الأماكن ذات الصرف الصحي السىء أو التي تكون فيها مياه الشرب ملوثة.
  • كما يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجيارديا عند السفر لأماكن تنتشر فيها الإصابة بعدوى الجيارديا، وخاصة إذا لم يكن حذرًا فيما يتعلق بما يتناوله أو يشربه.
  • كما يزداد خطر الإصابة في المناطق البرية أو الريفية عن غيرها.
  • وأخيرًا، الأشخاص الذين يمارسون الجماع الشرجي أكثر عرضة للإصابة بالعدوى عن غيرهم.