الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

3 أنواع من العقاب احذر من تعرض طفلك لها

الإثنين 15/يناير/2024 - 01:30 م
عقاب الطفل
عقاب الطفل


يقول الدكتور عبد الله الحبيشي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك أنواعا من العقاب، من الصحيح أن لا تعرض طفلك لها، فلا تصرخ في وجه طفلك أو تصفعه أو تهدده عندما يرفض الاستماع إليك.

3 أنواع من العقاب احذر من تعرض طفلك لها

ويقول طبيب الأطفال إنه يعتقد خبراء التربية أن بعض أنواع العقاب، من الممكن أن يكون لها تأثير نفسي عميق على طفلك، مشيرا إلى أن التربية الصحيحة، من المفترض أن تتطلب أن يكون العقاب متوازنا مع عمر الطفل، ومع مستوى وعيه وإدراكه، فضلا عن أن يكون تأثير العقاب إيجابيا، ولا يجب أن يترك أثرا نفسيا في نفس الصغير.

ومن ضمن أنواع العقاب التي ينصح الطبيب بعدم ممارستها مع الطفل، ما يلي:-

الضرب

كشفت الدراسات أن الضرب المبرح للطفل وبشكل متكرر يتسبب في ضعف تطوره الأكاديمي وضعف قدرة الطفل على التحصيل العلمي، فضلا عن تراجع مهارات الذكاء العاطفي، وفي حالة القيام بضرب الطفل يمكن أخذ خطوة للوراء مع أخذ نفس عميق والحرمان من مشاهدة التلفاز، ولكن لا يجب استخدام العصا للضرب. 

الصراخ

كثيرا ما تصرخ الأم في وجه الطفل مما يقف أمامها مذهولا مما يشاهده، ومن المهم أن تفهم الأم جيدا أن الصراخ يوصل رسالة للطفل مضمونها أن الأم لا تستطيع السيطرة على ما يقوم الطفل بفعله، مما يتسبب في تأثر صورة الطفل الذاتية، والصراخ يهدد نمو الطفل نفسيا بشكل سليم، حسب قول طبيب الأطفال.

الحبس في غرفة مظلمة

عزل الطفل يعتبر من أسوأ أنواع العقاب ويمكن تكرار هذه العقوبة معه تجعل الطفل سلوكه غير ناضج ويتعرض للمخدرات في المستقبل ويكون لديه نظرة سلبية للحياة، وفي حالة العزل لا بد أن يكون أمامك في نفس الغرفة لمدة لا تزيد عن يومين من الممكن تجاهل الطفل ولكن لا يجب عزله بمفرده.