الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تقصف الأظافر.. بعضها داخلية وأخرى خارجية

الإثنين 15/يناير/2024 - 06:15 م
أسباب تقصف الأظافر
أسباب تقصف الأظافر


أسباب تقصف الأظافر.. قد تبدأ الأظافر في التكسر والجفاف الذي قد يكون مزعجًا خاصة لدى النساء، وتوجد العديد من أسباب تقصف الأظافر، فبعضها أسباب داخلية، مثل: نقص الحديد، وأخرى خارجية، مثل: التعرض بكثرة للماء.

أسباب تقصف الأظافر

وعن أسباب تقصف الأظافر، تشير الدكتورة فتحية دخيل، أخصائية الأمراض الجلدية إلى أن شكل الأظافر قد يتغير وتبدو متقصفة، وضعيفة، وجافة، وقاسية، ومتغيرة اللون نتيجة لأسباب متعددة، منها ما يلي:

  • التعرض للماء فترات طويلة، حيث يعد أحد أكثر أسباب تقصف الأظافر شيوعًا، إذ تمتص الأظافر الماء والرطوبة بعكس الجلد، لذلك قد يسبب الترطيب والتجفيف المستمر تقصف الأظافر، ولذا يعد السباحين أكثر عرضًة لتقصف الأظافر، إضافة إلى ربات البيوت بعد القيام بأعمال غسيل الأطباق.
  • وأيضًا الاستخدام المتكرر لمنتجات العناية بالأظافر، فقد يؤدي الاستخدام المتكرر لمنتجات العناية بالأظافر، خاصة مزيل طلاء الأظافر والأسيتون إلى ضعف الأظافر وإحداث الضرر بها؛وذلك لأنها تجفف الأظافر مما يجعلها متقصفة وضعيفة.
  • وكذلك استخدام المنظفات الصناعية المنزلية حيث قد تمتصها الأظافر، ما يؤدي إلى ضعفها والإصابة بتقصفها.
  • وهناك أسباب غذائية، مثل عدم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة وهو ما قد يؤدي للإصابة بتقصف الأظافر، إذ توجد بعض الحالات الطبية التي تسبب حدوث اضطرابات في الأكل، مثل فقدان الشهية، والنهام التي تؤدي إلى ضعف في التغذية.
تمتص الأظافر الماء والرطوبة بعكس الجلد
  • وقد يحدث نقص في الحديد، أو البروتين، أو الكالسيوم وهو ما يظهر تأثيره على الاظافر سريعا، فضلا عن ان زيادة عنصر السيلينيوم الموجود في المأكولات البحرية، والبقوليات، والحبوب، قد يؤدي إلى تقصف الأظافر.
  • فضلًا عن اضطرابات الغدة الدرقية، وفي حالات اضطرابات الغدة الدرقية قد تتأثر نسب الهرمونات إما بالزيادة أو النقصان وبالتالي تتأثر قدرة الجسم على امتصاص المعادن والتي بدورها تؤدي إلى ظهور تقصف الأظافر.
  • بالإضافة إلى فقر الدم، وهو عدم قدرة الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء الكافية لحمل الأكسجين لأعضاء الجسم، وبسبب نقص الحديد فإن الجسم لا يستطيع تصنيع ما يكفي من الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين للخلايا.
  • وأخيرًا، الصدفية، التي تعد من أسباب تقصف الأظافر، ففي الحالة الطبيعية يحتاج الجسم أسابيع ليقوم بصناعة خلايا جديدة للجلد، لكن في حالة الصدفية فإن الجسم يقوم بتصنيع خلايا الجلد خلال أيام والذي بدوره يؤثر على الأظافر وقد يسبب تقصفها.