الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأظافر الهشة والأسنان الضعيفة.. 7 علامات رئيسية تشير إلى هشاشة العظام

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 05:30 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


تشكل العظام القوية أساس أسلوب حياة صحي ونشط، وتدعم بنية الجسم وتحمي الأعضاء الحيوية، ومع ذلك، مع التقدم ​​في العمر، تخضع العظام بشكل طبيعي لفقد تدريجي لكثافتها، مما يجعلها أكثر عرضة للكسور.

7 علامات رئيسية تشير إلى هشاشة العظام

ضعف العظام أو هشاشة العظام، هو حالة شائعة تتميز بانخفاض كتلة العظام وضعف السلامة الهيكلية، وفيما يلي علامات تشير إلى أن العظام ضعيفة بحسب صحيفة ذا صن البريطانية:

الكسور المتكررة: إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف العظام هي التعرض لكسور أو كسور متكررة، غالبًا ما تكون نتيجة لإصابات طفيفة أو سقوط. قد يجد الأفراد الذين يعانون من ضعف العظام أنهم يعانون من الكسور بسهولة أكبر وأن هذه الإصابات قد تستغرق وقتًا أطول للشفاء من المتوقع. إذا لاحظت زيادة التعرض للكسور، فمن الضروري طلب تقييم طبي لتحديد السبب الأساسي.

فقدان الطول: انخفاض الطول مع مرور الوقت يمكن أن يكون علامة على ضعف العظام. مع انخفاض كثافة العظام، قد تنضغط الفقرات في العمود الفقري، مما يؤدي إلى انخفاض الطول. إذا وجدت أنك أصبحت أقصر أو لاحظت تغيرًا في وضعيتك، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم صحة عظامك.

آلام الظهر: يمكن أن تكون آلام الظهر المستمرة، خاصة في منتصف أو أسفل الظهر، علامة تحذيرية على ضعف العظام. عندما يفقد العمود الفقري قوته، يمكن أن يؤدي إلى كسور في العمود الفقري، مما يؤدي إلى آلام مزمنة ومحدودية الحركة. تحديد سبب الألم ومعالجته على الفور يمكن أن يساعد في منع المزيد من المضاعفات.

الأظافر الهشة: من المثير للدهشة أن صحة أظافرك يمكن أن تقدم نظرة ثاقبة لصحة عظامك. قد تشير الأظافر الضعيفة والهشة إلى نقص المعادن الأساسية مثل الكالسيوم وفيتامين د، والتي تعتبر ضرورية لقوة العظام. إن الاهتمام بحالة أظافرك يمكن أن يدفعك إلى معالجة نقص التغذية الذي قد يؤثر على صحة عظامك.

انحسار اللثة: مثلما يمكن للعظام أن تضعف، كذلك يمكن لعظم الفك أن يضعف. يمكن أن يكون انحسار اللثة أو الأسنان المرتخية مؤشرًا على ضعف عظم الفك. قد يكون هذا نتيجة لأمراض اللثة أو انخفاض كثافة العظام في الفك. يمكن أن يساعد الحفاظ على نظافة الفم الجيدة ومعالجة أي مشاكل تتعلق بالأسنان على الفور في الحفاظ على صحة عظام الفك.

 

 

الوضعية السيئة: إذا وجدت نفسك متراخية أو تجد صعوبة في الحفاظ على وضعية جيدة، فقد يكون ذلك مرتبطًا بضعف العظام. يمكن أن تؤثر العظام الضعيفة على استقامة العمود الفقري، مما يؤدي إلى تغيرات في وضعية الجسم وزيادة خطر الإصابة بالكسور وتشوهات العمود الفقري. ممارسة التمارين التي تعزز القوة الأساسية ووضعية الجسم يمكن أن تساعد في تخفيف الضغط على عظامك.

فقدان قوة القبضة: قد يكون انخفاض قوة القبضة علامة خفية على ضعف العظام في اليدين والمعصمين. في حين أنه يمكن أن يعزى إلى عوامل مختلفة، مثل الشيخوخة وضعف العضلات، فمن الضروري النظر في صحة العظام كمساهم محتمل. يمكن أن تساعد التمارين التي تستهدف قوة اليد والمعصم في الحفاظ على كثافة العظام في هذه المناطق.