الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار استخدام الحلزون للبشرة.. استشاري يكشف الحقيقة

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 05:30 ص
اضرار استخدام الحلزون
اضرار استخدام الحلزون للبشرة


أضرار استخدام الحلزون للبشرة.. رغم أن البعض يستخدم مخاط الحلزونات في العناية بالبشرة، وأصبح من أهم مكونات بعض مستحضرات العناية بالبشرة، نتيجة الإفرازات التي تنتجها هذه الكائنات، فإنه قد يحمل مخاطر جسيمة على البشرة وصحتها.

أضرار استخدام الحلزون للبشرة

ويحذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، من مخاطر استخدام الحلزون لنضارة البشرة، بقوله: إن الحلزون يعتبر من الآفات الزراعية الضارة التي تصيب النباتات، ويتم مقاومتها باستمرار لأنها شيء ضار وغير مفيد.

ويضيف "الناظر" أن استخدام الحلزون للحفاظ على جمال ونضارة البشرة ليس له أي مرجعية علمية أو طبية، ولا توجد أبحاث علمية نشرت في أي مجلة علمية تتحدث عن فوائده، موضحًا أن فكرة استخدامه للبشرة ماهي إلا موضة ليس أكثر.

وأردف هاني الناظر قائلا إن الحلزون يفرز سائلا على الجلد يمكن أن يتسبب في التهابات وحساسية للبشرة، ولا توجد حقائق علمية على أنه يفرز مادة الكولاجين، ولا ينصح إطلاقا باستخدام الحلزون على البشرة لأنه قد يسبب خطورة.

الحلزون يعتبر من الآفات الزراعية الضارة 

نصائح للحفاظ على البشرة

ويقدم الدكتور هاني الناظر مجموعة من النصائح للحفاظ على البشرة متمثلة في التالي:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة.
  • وضع واقٍ للشمس في حالة التعرض لها.
  • شرب كميات قليلة من المياه.
  • تناول السلطة الخضراء يوميًا.
  • تجنب التدخين.
  • عدم وضع المكياج على الجلد والتعرض للشمس.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم بما لا يقل عن ثماني ساعات في اليوم.

ما هو الحلزون؟

جاءت فكرة استخدام الحلزون للبشرة عام 1980 في شيلي بإحدى المزارع، حيث لاحظ المزارعون نعومة أيديهم بعد الإمساك بالحلزونات. 

هل الحلزون خطير على الإنسان؟

يقول العلماء إن الحلزون يحقن سمّه من خلال سنّ يُشبه حربة الصيد عندما يجري التعامل معه بعدوانية مثلما يحدث في أثناء تنظيف الصدفة الخاصة به أو عندما يجري وضعه في جيب بنطال أو حقيبة مثلا، ويُمكن أن يُسبب هذا السم شللًا مؤقتًا يُهدد حياة الشخص في حالات نادرة لكنه ممكن الحدوث.