الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر تحدث للشخص نتيجة لقلة النوم.. يفقد التحكم في الانفعالات

الخميس 18/يناير/2024 - 05:00 ص
قلة النوم
قلة النوم


نستعرض لكم في السطور التالية المخاطر الصحية التي تلحق بالشخص نتيجة لقلة النوم؛ والتي يجب معرفتها لكي لا يتعرض الشخص لمشكلات صحية هو في غنى عنها والحصول على القسط الكافي يوميا لضمان الراحة التامة.

مخاطر تحدث للشخص نتيجة لقلة النوم

قال الدكتور أنطون تيخونوفسكي، طبيب الأعصاب؛ حسب ما جاء عبر Gazeta.Ru، إن النوم عدد ساعات غير كافٍ يسبب عواقب صحية خطيرة في القلب والدماغ، مشيرا إلى أن الشخص المعرض لاضطراب في النوم يكون أكثر عرضة لأمراض القلب الخطيرة.

ويوضح أن قلة النوم يعرض الشخص لخطر الإصابة بالجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب؛ فضلا عن مشكلات في الأوعية الدموية، مما يُصاب الشخص في أوقات كثيرة بالهلوسة، ناصحة بضرورة حصول الشخص على عدد الساعات الموصى بها يوميا، وهي من 7 لـ 9 ساعات.

ونصح بأنه لا بد من أن يحصل الأشخاص على القسط الكافي من عدد الساعات المقررة يوميا، وفي حالة انخفاض عدد الساعات يتعرض للإرهاق، والتعرض لاضطرابات صحية، وعن المخاطر التي تحدث للشخص نتيجة لقلة النوم ما يلي:-

  • اضطراب في الوظائف الإدراكية
  • التعرض لانخفاض في الأداء
  • الإصابة بالاضطرابات العاطفية

ويشير إلى أن الأعراض التي تظهر في البداية يتجاهلها الأشخاص، ولكن مع مرور وقت من قلة النوم وعدم الحصول على ما يكفي من النوم لمدة 17 ساعة، يكون هناك تماثل في نتائج اختبارات الذكاء ومتناولي الكحوليات بنسبة  0.5 جزء من المليون، ومع مرور نحو 3 أيام من عدم النوم يعاني الشخص من الهلوسة الشديدة.

قلة النوم 

ويُصاب الشخص بمشكلات في الذاكرة والتركيز نتيجة لانخفاض عدد ساعات النوم، ويتعرض الشخص للانفعال والجهاز العصبي يفقد القدرة على السيطرة، ويحدث اضطراب في نقص الانتباه وفرط في النشاط، وكل هذا يتلاشى مع الانتظام في النوم والحصول على عدد الساعات الكاملة.