الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية إسعاف الطفل عند تناوله منظفات من المنزل.. ما يجب فعله أولا

الإثنين 22/يناير/2024 - 01:30 م
تناول الطفل المنظفات
تناول الطفل المنظفات


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية كيفية التعامل الصحيح مع الطفل عند تناوله الكلور أو كلوريكس أو صودا كاوية أو أي منظف في المنزل، حيث لا بد من إسعاف الطفل قبل التوجه لمركز علاج السموم.

كيفية إسعاف الطفل عند تناوله منظفات من المنزل

ومن جهته، يقول الدكتور حمدي السيد، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه ممنوع‬ نهائيا جعل الطفل يتقيأ، كما أنه ممنوع جعل الطفل يتناول مياها مالحة أو لبنا ببيض، أو فحما، كل هذا غير صحيح، حيث إنه يمكن الاكتفاء بفنجان من اللبن الصافي دون إضافات.

ويحذر من إعطاء الطفل المياه نظرا لأن المواد الكاوية من الممكن أن تكون حمض acid أو قلوى alkaline، ومن الممكن أن تتفاعل في المعدة وتنتج ارتفاعا في درجة الحرارة وتزداد المشكلة سوء ويحدث تدمير في أنسجة المعدة أكثر.

ويشير إلى أنه من السهل أن يتعرض المريء للمادة الكاوية، وهنا يصبح أكثر ضررا للطفل، والمادة الكاوية من السهل أن تدخل في مجرى الهواء ويحدث للطفل التهاب رئوي شديد.

ويوضح أن اللبن الصافي مفيد للطفل، للتخفيف من تركيز المادة التي حصل عليها الطفل، والحد من تركيزها الشديد، وتحريك أي شيء يقف في البلعوم للمعدة، ناصحا بضرورة منع الطفل من الغثيان لكي لا يحدث خطورة على صحته.

وبسؤال الأمهات حول معادلة الحمض بالقلوي، ففي حالة تناول الطفل حمضا من الممكن تقديم له القلوي للتخفيف من المشكلة، يقول طبيب الأطفال هذا خطر نظرا لأنه سينتج عن هذا تفاعل كيميائي، وسيسبب حرارة عالية لدى الطفل، ويعمل على تدمير الأنسجة.

ونصح بضرورة نقل الطفل للهواء للتنفس، وتغيير ملابس الطفل في حالة سقوط عليها مادة كاوية لغسلها وتعقيمها، وفي حالة سقوط المادة على العين لابد من غسلها تحت المياه الجارية لمدة ربع ساعة، مع الذهاب لمركز السموم سريعا لغسعاف الطفل، ومعرفة مدى درجة السموم التي تعرض لها الطفل والكمية التي حصل عليها، مع أخذ معك زجاجة المادة التي شرب منها الطفل، بهدف التعرف على المادة لتحديد العلاج بسرعة.