الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الرؤية المزدوجة.. ما أسبابها ومتى تحتاج علاجا؟

الإثنين 22/يناير/2024 - 02:00 م
الرؤية المزدوجة
الرؤية المزدوجة


الرؤية المزدوجة.. إذا بدأت في رؤية صور مزدوجة بينما تعمل عيناك عادة بشكل جيد معًا، فيجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد.

الرؤية المزدوجة

وحسب الدكتور عبد الحكيم مسعود ‏أخصائي طب وجراحة العيون، فحتى إذا كانت رؤيتك المزدوجة مؤقتة، فيجب الحرص على زيارة أخصائيّ العيون لتحديد سببها.

أسباب الرؤية المزدوجة

ويمكن أن تحدث نوبات مؤقتة من الرؤية المزدوجة لأسباب عديدة، بما في ذلك الإفراط في شرب الكحوليات أو التعب المفرط، وهذا النوع من الرؤية المزدوجة قصيرة المدى عادة لا يسبب القلق، ولكن إذا كانت فترة ازدواجية الرؤية طويلة المدى الأمد أو تستمر في المعاودة، فتشمل أسباب ذلك ما يلي:

حدوث سكتة دماغية.

أو إصابة في الرأس. 

أو ورما في الدماغ.

أو تورام في الدماغ.

أو تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

اختلالات القرنية، حيث يمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة بسبب أمراض القرنية، مثل القرنية المخروطية وضمور القرنية، وغالبًا يمكن علاج ازدواجية الرؤية الناتجة عن اختلالات القرنية باستخدام الخاصة العدسات اللاصقة أو علاجات جفاف العين مثل قطرات العين أو سدادات القناة الدمعية، ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى إجراءات جراحية مثل زرع القرنية.

جفاف العين الشديد، مثل متلازمة سجوغرن، يمكن أن يسبب ازدواجية الرؤية بسبب عدم كفاية الدموع أو ضعف جودتها، ويمكن مساعدة العديد من الأشخاص الذين يعانون جفاف العين عن طريق قطرات العين أو سدادات القناة الدمعية أو فيتامينات العين أو تقنيات نظافة الجفون أو مزيج من كل هذه العلاجات.

جراحة انكسار العين، فإذا كان الشخص خضع لعمل ليزك أو أي جراحة لانكسار العين للمساعدة على الرؤية بشكل أفضل بدون نظارات أو عدسات، فقد يواجه رؤية مزدوجة مؤقتة بسبب التغيرات في القرنية، وقد يتسبب سطح القرنية غير المنتظم، الناتج عن الجراحة نفسها أو جفاف العين بعد العملية، في انتشار أشعة الضوء بدلًا من التركيز بشكل صحيح، وعادة تختفي تلك المشكلة في غضون بضعة أيام أو أسابيع بعد الجراحة، ولكن قد يحتاج الشخص إلى استخدام قطرات العين لفترة من الوقت. 

جفاف العين الشديد يمكن أن يسبب ازدواجية الرؤية 

وقد يتسبب إعتام عدسة العين في الرؤية المزدوجة وذلك لأن تغيم عدسة العين الطبيعية يمكن أن يتسبب في تشتت أشعة الضوء في اتجاهات مختلفة، ما يؤدي إلى إنشاء صور متعددة، خاصةً عندما تنظر إلى الأضواء. عادةً ما تقضي جراحة إعتام عدسة العين على هذه المشكلة.

شلل العصب القحفي، ويمكن أن تحدث الرؤية المزدوجة بسبب الشلل أو فقدان التنسيق لعضلة واحدة أو أكثر من العضلات التي تتحكم في وضع العينين وعملهما معًا بسبب شلل العصب القحفي، ويمكن أن يحدث شلل العصب القحفي بسبب مرض السُّكَّري، وإصابة الرأس، والورم، والتصلب المتعدد، والتهاب السحايا، وارتفاع ضغط الدم، وانسداد الشريان أو تمدد الأوعية الدموية، وتختفي معظم حالات شلل العصب القحفي دون علاج عندما تتحسن الحالة التي تسببت فيها. ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلى جراحة أو عدسات منشورية خاصة في النظارات للمساعدة في حالة الرؤية المزدوجة.