الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التهاب اللوزتين في الشتاء.. أخصائي يكشف التفاصيل

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 01:00 ص
اسباب التهاب اللوزتين
اسباب التهاب اللوزتين


في فصل الشتاء يُصاب الشخص بالعديد من الأمراض، ومن بين الأمراض التي يتعرض لها هي التهاب اللوزتين؛ حيث يبحث العديد من الأشخاص عن أسباب التهاب اللوزتين في الشتاء لمعرفة ما الذي يجب فعله لكي يتم استئصالها في حالة تشخيص الطبيب ذلك.

أسباب التهاب اللوزتين

ونستعرض فيما يلي ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول أسباب التهاب اللوزتين وفقا لما كشفه الدكتور كالسين غمزاتوف، أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة.

وتشير طبيبة الأطفال، إلى أن اللوزتين في حالة التهابهما يكون نتيجة لتراكمات في الأنسجة الليمفاوية المتواجدة في البلعوم، مما يحدث التهاب ويكون ناتجا من عدوى فيروسية شديدة؛ فيحدث التهاب في جدار البلعوم من الخلف وإصابة اللوز، أو يحدث ورم في بطانة تجويف الأنف والحنجرة ويحدث التهاب في اللوزتين مما يستدعي الأمر فحص الطبيب.

وليس الفيروسات وحدها هي التي تسبب التهاب في اللوزتين؛ ولكن البكتيريا أيضا لها عامل كبير، حيث يحدث التهاب في الحلق نتيجة للمكورات العقدية والعنقودية من المجموعة أ.

علاج التهاب اللوزتين

ويشرح أنه في فترة التهاب اللوزتين، يحدث التهاب في الحلق، مما يجعل لونهما أحمر ويحدث بهما تورم ويظهر عليها اللون على شكل بقع داكنة، والعلاج يعتمد على تشخيص الطبيب في المقام الأول إما لسبب بكتيري أو فيروسي.

ويضيف أن علاج الالتهاب في اللوزتين الناتج عن سبب فيروسي فيعطى المريض خوافض للحرارة ومسكنات للألم، واتباع نظام صحي غذائي والمكوث في المنزل للراحة، أما في حالة كان السبب بكتيري فالعلاج يكون مضاد حيوي بوصف الطبيب المعالج.

التهاب اللوزتين 

وينصح بضرورة التوجه للطبيب للعلاج في التوقيت المناسب، لأن التأخر يسبب مضاعفات ويتعرض المصاب لصديد، ويتطلب جراحة سريعة يحدد موعدها الطبيب المعالج حسب الحالة أمامه.