الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تحذر من تجاهل السكر تماما في النظام الغذائي

الإثنين 22/يناير/2024 - 06:00 ص
السكريات
السكريات


من المعروف أن الإفراط في تناول السكريات والحلوياتي غير مفيد للصحة ويتعرض الشخص لزيادة في الوزن؛ فضلا عن الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، ويجب التحكم في مستويات السكر في الدم وتناول الأطعمة المفيدة والتقليل قدر الإمكان من الحلويات والدهون.

هل يجب تجاهل السكر تماما في النظام الغذائي؟

ونستعرض لكم في السطور التالية ما يحدث للجسم حالة عدم تناول السكريات تماما، فتجاهل السكر نهائيا في النظام الغذائي غير مفيد ولكن يجب تناوله بكمية بسيطة وحيث ان هناك العديد من الأطعمة الغنية بالسكريات والمفيدة.

ومن جهتها، تقول الدكتورة ساندرا أريفالو، أخصائية الغدد الصماء والسكر، إنه لا يجب إبعاد السكريات تماما من النظام الغذائي، حيث إن الأشخاص الذين يبعدون السكريات تماما لا يشعرون بفائدة عكس توقعاتهم.

وتحذر أخصائية الغدد الصماء والسكر، من تجاهل السكر تماما في النظام الغذائي، مشيرة إلى أن التخلي التام عن السكريات غير صحيح، ويعادل التخلي عن الكربوهيدرات المفيدة، والتي تمد الجسم بالطاقة.

وتؤكد أنه لا يجب قول إن السكريات جميعها ضارة، ولكن هناك أنواع مفيدة، والمشكلة تكمن في كمية السكر التي يتم استهلاكها من جانب الافراط ولا يجب الإفراط في تناولها والحد في الاستهلاك لتفادي المخاطر التي تلحق بصحتك.

السكر يات

ونصحت بضرورة عدم الامتناع عن السكر تماما، ولكن يجب تناول المنتجات المصنوعة من السكريات بحذر شديد ومعرفة الكمية المستهلكة وكمية السكر المضافة للمنتج وهل تناسبك أم لا حسب استشارة الطبيب، ويفضل تناول العسل (محلي طبيعي مناسب)، محذرة من الاستهلاك المفرط للسكريات لكي لا يحدث مشاكل صحية. 

وتوضح أنه بدلا من اتباع جمية غذائية خالية تماما من السكريات، يمكن تناول الفواكه بها سكر؛ ولكي لا يحدث لك ارتفاع في مستوى الجلوكوز بالدم.