الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الدوخة خلال الحمل.. وهل هي مصدر قلق؟

الثلاثاء 23/يناير/2024 - 10:30 م
الدوخة أثناء الحمل
الدوخة أثناء الحمل


تعتبر الدوخة خلال الحمل من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تنجم عن عوامل مختلفة مثل التغيرات الهرمونية والجفاف وزيادة الضغط على الأوعية الدموية. 

ومع ذلك، من المهم أن نفهم أنه على الرغم من أن الدوخة شائعة، إلا أنها قد تكون في بعض الأحيان مؤشرًا على حالات أكثر خطورة. لذلك، من الضروري إبلاغ مقدم الرعاية الصحية بأي أعراض جديدة أو مثيرة للقلق.

أسباب الدوخة أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى، يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية الدوخة. ترتفع الهرمونات مثل البروجسترون، مما يؤدي إلى توسع واسترخاء الأوعية الدموية، مما قد يسبب انخفاض في ضغط الدم، مما يؤدي إلى الدوخة.

يمكن أن يسهم انخفاض مستويات السكر في الدم أيضًا في حدوث الدوخة، حيث تزداد حاجة الجسم إلى العناصر الغذائية لدعم الطفل النامي. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تفاقم هذه الحالة، مما يجعل من الضروري بالنسبة للنساء الحوامل البقاء رطبات بشكل جيد.

التغيرات في ضغط الدم وزيادة حجم الدم أثناء الحمل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الدوخة. ويرجع ذلك إلى تدفق الدم الزائد اللازم لدعم الجنين المتنامي، والذي يمكن أن يضغط على الأوعية الدموية، خاصة عندما تغير المرأة وضعيتها فجأة.

علاج الدوخة للحامل- 7 نصائح للتخلص منها | الكونسلتو

هل الدوخة مصدر قلق؟

في حين أن الدوخة هي أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل، إلا أنها قد تكون في بعض الأحيان علامة على حالات أكثر خطورة، وتشمل هذه الحالات:

  • نقص الحديد أو فقر الدم
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • تسمم الحمل
  • اعتلال عضلة القلب في الفترة المحيطة بالولادة
  • الانسدادات الرئوية.

إدارة الدوخة أثناء الحمل

من المهم أن تتواصل النساء بشكل جيد مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهن وأن ينتبهن للأعراض. إن تجنب الحركات المفاجئة، والبقاء رطبًا جيدًا، وتناول وجبات صغيرة ومتكررة يمكن أن يساعد في إدارة الدوخة.

إذا كانت الدوخة نتيجة لانخفاض مستويات الحديد، فقد يوصي مقدمو الرعاية الصحية بمكملات الحديد. بالنسبة لحالات الدوخة الأكثر شدة، قد تشمل خيارات العلاج الأدوية والحقن ومناورات الوضع وتمارين التوازن.

في النهاية، تُنصح النساء بطلب العناية الطبية الفورية إذا تعرضن للإغماء أو ضيق التنفس أو أي أعراض غير طبيعية أخرى. من المهم أن تكون النساء على علم بالأعراض والمضاعفات المرتبطة بالحمل، وأن تختارن فريق رعاية صحية يستمع إلى مخاوفهن.