الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض دوالي المعدة.. احذر الإحساس بالامتلاء وعدم الارتياح

الخميس 25/يناير/2024 - 07:00 م
أعراض دوالي المعدة
أعراض دوالي المعدة


أعراض دوالي المعدة.. تعد دوالي المعدة أو البطن أحد أشكال الدوالي الداخلية، التي قد يعاني منها بعض الأشخاص، فالدوالي تظهر في مواضع متعددة بالجسم، مثل: الساقين والخصية وغيرهما وتكون بارزة وظاهرة، ولكنها أحيانًا ما تكون مختفية داخل الجسم، مثل دوالي المعدة ومنها: أعراض دوالي المعدة.

أعراض دوالي المعدة

وعن أعراض دوالي المعدة، يذكر الدكتور محمد عقل راضي، استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أن دوالي المعدة المعروفة أيضًا بدوالي البطن، تظهر على الجدار المخاطي للمعدة، إذ يتجمع الدم ويظهر على هيئة أوردة ويكون ذلك أحد مضاعفات إصابة الشخص بضغط الدم البابي أو انسداد الوريد البابي لدى مرضى تليف الكبد، مشيرًا إلى أن أعراض دوالي المعدة قد تتسبب في ظهور عدة أعراض وخاصة عند حدوث تمزق في الأوردة المنتفخة ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • احتمالية حدوث نزيف.
  • مع الإحساس بالامتلاء وعدم الارتياح.
  • فضلًا عن تورم الأوردة المحيطة بالمعدة.
  • بجانب فقدان المريض للوعي.
  • وأخيرًا،  ينام المريض لفترات طويلة.

هل دوالي المعدة خطيرة؟

وللإجابة عن سؤال هل دوالي المعدة خطيرة؟، ينوه الدكتور محمد عقل راضي، إلى أن دوالي المعدة تعد أكثر خطورة من دوالي المريء، ولكنها  تحدث بمعدل أقل من دوالي المريء، إذ تحدث بمعدل أقل بنسبة حوالي 20% وخاصة لدى المرضى المصابين بالتليف الكبدي. 

أسباب دوالي المعدة

 وبشأن أسباب دوالي المعدة، يوضح استشاري الكبد والجهاز الهضمي والمناظير، أن هذا النوع من الدوالي عادة ما ينتجم عن عدة أسباب أبرزها:

  • الإصابة بتشمع الكبد أو ما يعرف بتليف الكبد.
  • أو نتيجة المعاناة من مرض ارتفاع ضغط الدم البابي.
  • وأحيانًا يصاب بعض الأشخاص الذين لا يعانون من تليف الكبد من  مرض ارتفاع الضغط البابي الذي يسبب دوالي المعدة؛ نتيجة انسداد الوريد البابي أو جلطات الوريد البابي أو أيضًا بسبب تناول بعض الأدوية.
نموذج هيكلي توضيحي لدوالي المعدة

هل يمكن الشفاء من دوالي المعدة؟

وحول سؤال هل يمكن الشفاء من دوالي المعدة؟، ينبه الدكتور محمد عقل راضي، إلى أن نزف دوالي المريء يعد حالة خطيرة تهدد حياة المريض وتستوجب العلاج الفوري، إذ تتضمن العلاجات التي تستخدم لوقف النزيف والشفاء من آثار فقدان الدم ما يأتي: 

  • استخدام أربطة مرنة لربط الأوردة التي تنزف أثناء إجراء التنظير الداخلي، وهو إجراء طبي يعرف بـ"ربط دوالي المريء بالمنظار".
  • كما يمكن تناول الأدوية التي تقلل الضغط في الوريد البابي المعروفة بحاصرات مستقبلات بيتا، وهو ما يقلل من احتمال حدوث نزيف ومن أبرز  أدوية حاصرات مستقبلات بيتا: عقار البروبرانولول وأيضًا دواء النادولول.