الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكحة المستمرة عند الطفل.. إسعافات سريعة قبل الكشف

الجمعة 26/يناير/2024 - 05:30 ص
الكحة المستمرة للطفل
الكحة المستمرة للطفل


في حالة التعرض للكحة المستمرة، ولا تتوقف عند الطفل، لا بد من الذهاب للطيب للتشخيص السليم ولتفادي المخاطر التي تلحق بالطفل، ولكن قبل الذهاب للطبيب للفحص لا بد من إسعاف الطفل واتباع طرق التعامل معه لحين العرض على الطبيب.

ونستعرض لكم ضمن السطور التالية أبرز التفاصيل حول إسعاف الطفل المصاب بكحة شديدة قبل العرض على الطبيب، وفقا لما كشفه الدكتور هاني خطر، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة والحساسية عند الأطفال.

إسعافات سريعة للكحة المستمرة للطفل

وحسب قول طبيب الأطفال، فإن الكحة المستمرة للطفل، تستدعي الكشف الفوري، ولحين العرض على الطبيب يمكن اتباع مجموعة من النصائح والإسعافات السريعة، لتهدئة الكحة لحين العرض على الطبيب، حيث ينصح بضرورة جعل الطفل يستنشق بخار ماء دافئ، مع غلي المياه ووضع عليها ملعقة فابوزول أو تانتم أخضر أو نعناع، مع اقتراب وجه الطفل من البخار المتصاعد، ويتعامل الطفل المدرك بشكل جيد مع البخار إنما الطفل الصغير لا يدرك ولا يحب هذا، ومن المحتمل التعرض لإيذاء نفسه، من بخار الماء أو سكب المياة الدافئة عليه دون وعي، فلا بد من مكوث الأم بجواره، ومعرفة الطفل الطريقة الصحيحة للتعامل. 

الكحة المزمنة 

ومن ضمن الإسعافات الأولية للكحة المتسمرة عند الطفل حتى الكشف عليه، تتمثل في تقديم للطفل فنجان ماء دافئ مكون من ملعقة عسل أبيض، فضلا عن وضع قطرات من الليمون وزيت الزيتون  عليه، مشيرا إلى أنه من الممكن تقديم للطفل السوائل الدافئة من الينسون والنعناع والكراوية، ولا بد من تناولها دافئة بشدة لتفادي مخاطر الكحة المزمنة.

وقبل الكشف والعرض على الطبيب، ينصح طبيب الأطفال بضرورة تقديم للطفل جلسط بخار في حالة وجود جهاز جلسات في المنزل بمادة budesonide، ومن المفترض أن يكون مضافا عليها محلول ملح.