الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشي أم الركض.. أيهما أفضل لإنقاص الوزن؟

الجمعة 26/يناير/2024 - 09:30 ص
المشي أم الركض
المشي أم الركض


عندما يتعلق الأمر بالطرق الفعالة لإدارة الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية، يأتي المشي والركض دائمًا في المقدمة. كلاهما بسيط وسهل الوصول إليه ولا يتطلب أكثر من زوج من الأحذية المريحة. ولكن أيهما أكثر فاعلية لإنقاص الوزن؟.

فهم المشي والركض

المشي هو نشاط منخفض التأثير وله العديد من الفوائد الصحية. فهو يساعد على خلق عجز في السعرات الحرارية، مما يجبر جسمك على حرق مخزونه من الدهون للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت. 

من ناحية أخرى، الركض هو شكل من أشكال التمارين الرياضية الأكثر كثافة قليلًا. ارتبط الركض بوتيرة ثابتة بانخفاض مخاطر الوفاة بجميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية. ويمكنه حرق نحو 500 إلى 700 سعرة حرارية عن طريق الركض 10000 خطوة، وهو أكثر من المشي الذي يحرق حوالي 350 إلى 500 سعرة حرارية.

المشي والركض

مفتاح فقدان الوزن

بغض النظر عما إذا كنت اخترت المشي أو الركض، فإن مفتاح فقدان الوزن هو ضمان حرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك - وهي حالة تعرف باسم العجز في السعرات الحرارية. يمكن أن يساهم كلا النشاطين في خلق هذا العجز، مما يحفز جسمك على استخدام الدهون المخزنة كوقود، مما يؤدي إلى فقدان الوزن. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن خلق عجز في السعرات الحرارية يجب أن يتم بطريقة صحية ومستدامة.

المشي لتخفيف الوزن

يعد المشي نقطة انطلاق رائعة للمبتدئين أو أولئك الذين يعانون من حالات صحية معينة. إنه يوفر خطرًا أقل للإصابة ويمكن دمجه بسهولة في الروتين اليومي. لتعظيم فوائد المشي لفقدان الوزن، فكر في التدريب المتقطع، أو المشي فوق التلال أو على سطح مائل، أو زيادة سرعتك، أو إضافة مقاومة باستخدام أوزان الكاحل أو سترة مرجحة.

الركض لتخفيف الوزن

من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد الركض في حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، مما يجعله خيارًا أكثر كفاءة إذا كان لديك وقت قصير. ومع ذلك، من المهم أن تبدأ ببطء وتزيد من سرعتك ومسافتك تدريجيًا لتجنب الإصابات. كما هو الحال مع المشي، تأكد من الإحماء بشكل صحيح قبل البدء والتبريد بعد ذلك لمنع إجهاد العضلات.

يمكن أن يساهم كل من المشي والركض في إنقاص الوزن وتقديم العديد من الفوائد الصحية. غالبًا ما يعتمد الاختيار بين الاثنين على التفضيل الشخصي والوقت المتاح والحالة البدنية. طالما أنك تتحرك وتتسبب في نقص السعرات الحرارية، فأنت على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك في إنقاص الوزن.