الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب جفاف القدمين في الشتاء.. السكري ونقص الفيتامينات الأبرز

السبت 27/يناير/2024 - 02:00 ص
جفاف القدمين
جفاف القدمين


خلال فصل الشتاء وعند انخفاض درجة الحرارة وزيادة البرودة، قد يتعرض الشخص لـ جفاف القدمين، نتجية العديد من الاحتمالات، التي تشمل قصور الغدة الدرقية، أو الإصابة بمرض السكري.

أسباب جفاف القدمين 

كما قالت إيرينا بافلينكو، خبيرة التكنولوجيا في مركز تدريب التجميل العربي، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على حالة جلد القدمين، بحسب gazeta.ru.

ومن بين الأسباب الرئيسية للجفاف، ذكرت عدم الراحة من ارتداء الأحذية الضيقة واستخدام سائل الاستحمام بتركيبة خاطئة، كذلك يلعب التقدم في العمر دورًا، إذ غالبًا ما تظهر هذه المشكلة على مر السنين، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى ترقق الجلد وانخفاض المرونة وفقدان الوسادات الدهنية التي تدعم القدمين، وهذا يؤدي إلى  جفاف القدمين وتقشرها وظهور مسامير القدم، بالإضافة إلى ذلك، يقوم العديد من الأشخاص بتشغيل التدفئة الأرضية في شققهم، ويمشون حافي القدمين، ونتيجة لذلك، يشكون من جفاف الجلد على أقدامهم.

ولفتت بافلينكو إلى أنه في بعض الحالات، قد يشير الجلد الجاف إلى مرض السكري الذي يستلزم فقدانًا كبيرًا للسوائل، ومشاكل في الغدة الدرقية.

نقص الفيتامينات وجفاف القدمين

فيما أكدت ناتاليا فيرسوفا أخصائية الغدد الصماء وأخصائية التغذية، أن انخفاض وظيفة الغدة الدرقية هو أحد الأسباب الشائعة لـ جفاف القدمين وتشقق الكعبين.

كما أشار إلى أن هناك اضطرابات أخرى شائعة في الجسم تسبب زيادة جفاف جلد القدمين: عدم كفاية تدفق الصفراء ونقص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (أ، ه، د).

وقالت إيلينا يوتسميوتس، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية بمستشفى باسمانايا الروسية، إن الجفاف والتشققات على جلد القدمين تظهر عندما ينخفض ​​محتوى الجليكوسامينوجليكان في الجسم ويكون هناك نقص في فيتامين أ، موضحة: إما أن نستهلك منه القليل، أو أن جسمنا لا يمتصه.