الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حرارة القدمين عند النوم.. اعتلال الأعصاب الطرفية وسوء التغذية أبرزها

الخميس 28/ديسمبر/2023 - 11:00 م
أسباب حرارة القدمين
أسباب حرارة القدمين عند النوم


أسباب حرارة القدمين عند النوم.. يعاني بعض الأشخاص من حرارة أو سخونة القدمين عند النوم والتي قد تنتج عن أسباب متعددة، لذا يرغب البعض في معرفة ما هي هذه الأسباب وهل تشير إلى الإصابة بأمراض معينة، فهيا نتعرف خلال السطورالتالية على أسباب حرارة القدمين عند النوم

أسباب حرارة القدمين عند النوم

وعن أسباب حرارة القدمين عند النوم، يوضح الدكتور حسام الوش، أخصائي أمراض الباطنة، أن النساء أكثر عرضة لحرارة القدمين عند النوم من الرجال، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي يتعرضن لها،  مشيرًا إلى ان أسباب حرارة القدمين عند النوم متعدة وعادة ما تكون على النحو التالي:

 السكري 

في بعصض الحالات تشير حرارة القدمين أثناء النوم إلى إصابتك بداء السكري؛ إذ أن ارتفاع مستوى السكر في الدم عادة ما يؤثر بالسلب على الأعصاب الطرفية، فيزيد من فرص إصابتها بالالتهاب وأيضًا التلف.

اعتلال الأعصاب الطرفية

 لا يحدث اعتلال الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكر فقط، بل يحدث كذلك نتيجة ارتفاع ضغط الدم والمعاناة من السمنة المفرطة، لذا يعاني أصحاب هذه الأمراض المزمنة من الشعور بحرارة القدمين عند النوم.

سوء التغذية

كما تعد سوء التغذية أحد الأسباب المحتملة لحرارة القدمين عند النوم؛ إذ يتسبب سوء التغذية في نقص بعض الفيتامينات الهامة لصحة الأعصاب، ومنها: فيتامين B12 وأيضًا فيتامين B6. 

قصور الغدة الدرقية

وقد تشير حرارة القدمين عند النوم إلى المعاناة من قصور الغدة الدرقية، والذي يتسبب في إفراز الغدة للهرمونات بنسبة قليلة، وهو ما يؤثر بالسلب على الأعصاب الطرفية.

عرق النسا

كما تعد حرارة القدمين عند النوم أحد الأعراض الشائعة التي تدل على الإصابة بعرق النسا، وهو عباة عن مرض يحدث في حال تعرض عصب الفخذين الممتد من نهاية العمود الفقري إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين إلى الضغط.

شخص يعاني من حرارة القدمنين أثناء النوم

شرب الكحوليات 

كما يتسبب استهلاك الكحوليات بشكل مفرط في ضعف الأعصاب والتشنجات العضلية، وهما من المشكلات المسببة للشعور بحرارة القدمين عند النوم.

كيف اتخلص من حرارة باطن القدم؟

وللإجابة عن سؤال كيف اتخلص من حرارة باطن القدم؟، ينوه الدكتور حسام الوش، إلى أن علاج حرارة القدمين عند النوم عادة ما يختلف من شخص لآخر، تبعا للسبب وراء ذلك الشعور، موضحًا أن هناك عدة طرق منزلية يمكن اتباعها  للتخلص من الشعور بحرارة القدمين عند النوم، ومنها:

  • تدليك القدمين؛ فالمساج يسهم في تحسين التروية الدموية التي تصل إليهما.
  • مع الاهتمام بالإكثار من شرب الماء؛ للمحافظة على ترطيب الجسم وعد\م تعرضه للجفاف.
  • بجانب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية ؛ لتدعيم تدفق الدم إلى كافة أنحاء الجسم، وخاصة القدمين.
  • وكذلك ينصح بتناول الأكلات التي تقوي الأعصاب، ومنها: المكسرات والحبوب الكاملة وكذلك اللحوم والأسماك والخضراوات.
  • ويمكن كذلك تناول المكملات الغذائية ولكن تحت إشراف الطبيب.
  • كما يوصي الأطباء بضرورة ارتداء الأحذية المريحة للقدمين.
  • والاقلاع عن التدخين.
  • وأخيرًا،عدم تناول الكحوليات.