الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تشرح تفاصيل حول أنماط الأكل السلوكية غير الطبيعية عند الأطفال

الأحد 28/يناير/2024 - 10:00 ص
تناول الطفل الطعام
تناول الطفل الطعام


الطفل عند البكاء لا تستطيع الأم التفرقة بين الجوع وكونه يحتاج لاقترابها منه فقط، مما يخلق حالة من الخلل بين شعور الأم وشعور الطفل، ولا بد من القدرة على التمييز من تعبيرات وإيماءات وجه الصغير ومعرفة الجوع، أو أنه لا يرغب في تناول أطعمة معينة أو لأسباب أخرى، ولكن ما يحدث للطفل في هذه الحالة مشكلة في انماط الأكل السلوكية غير الطبيعية عند الأطفال.

أنماط الأكل السلوكية غير الطبيعية عند الأطفال

وتشرح الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، تفاصيل حول أنماط الأكل السلوكية غير الطبيعية عند الأطفال لمعرفة التفرقة بمنتهى السهولة، معلنة أنه يحدث للطفل اضطراب تنظيم حالة التغذية، وهذه تكون بعد الولادة.

وتضيف أنه يحدث للطفل اضطراب في التفاعل المتبادل، وفي هذه الحالة لا يقوم الرضيع أو الطفل بإصدار علامات تفاعلية أثناء الأكل مع الأم مثل النظر أو الابتسامة، وهنا يكون بشكل ملحوظ أن لديه مشكلة في أنماط الأكل السلوكية.

وتوضح أن الطفل من الممكن أن يعاني من فقدان الشهية عند الرضيع، وفي هذه الحالة يرفض الطفل تناول الطعام بكمية كافية في الرضاعة أو في الطعام وتستغرق المدة نحو 30 يوما، وهذه الحالة تحدث قبل إتمام الطفل الـ 3 سنوات، والطفل لا يظهر جوعه ولكنه يحاول أن يكتشف الطعام مع الأم ويلعب ويخلق حالة من المشاركة.

أما في حالة النفور الحسي للطعام، فالطفل يقرر رفض الطعام حسب لونه أو قوامه أو رائحته، وهنا لا يرغب في تناول أنواع قد تكون مفيدة لصحته، مما يُحدث لديه تأخرا في نمو حركة الفم، وهذا يرجع للوراثة، والخوف من تجربة نوع جديد من المأكولات، أو قد يكون لدى الطفل تجربة سيئة حول هذا النوع من الطعام.