الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يرفض الطفل الطعام؟.. أخصائية تكشف السبب

الأحد 28/يناير/2024 - 11:30 ص
رفض الطفل الطعام
رفض الطفل الطعام


سبب رفض الطفل الطعام، من أكثر الأمور بحثا من جانب الأمهات، والطفل من الممكن أن يرفض الطعام المقدم له ولا يرغب في تناوله، وهذا يكون له أسباب لا بد من توضيحها والكشف عنها.

ونستعرض لكم ضمن السطور التالية لماذا يرفض الطفل الطعام، حيث كشفت الدكتورة رانيا لطيف أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، سبب رفض الطفل للغذاء المقدم له.

لماذا يرفض الطفل الطعام؟

وتقول إنه من ضمن الشكاوى المتكررة عند الأمهات، رفض الطفل أو الطفلة للأكل، ولكن الأسباب توضح نمو ونضج عملية الأكل عند الطفل.

وتشير إلى أن الطعام تبدأ مهارته في السنة الأولى من عمر الطفل، ويحدث النظام الداخلي الذاتي للطعام، والطفل يكون لديه القدرة على الإحساس بالجوع والشبع، والأم عليها عامل في التعامل الصحيح مع جوع وشبع الطفل، ويتكون هذا النظام بشكل جيد لديه.

ونشاط الطفل مع الأم في عمر من 2 لـ 4 شهور مفيد لتكوين نظام الشهية عند الطفل، وتكوين إشارات تؤكد أنه جائع أو لا يرغب في تناول الطعام، وفي البداية تكون عن طريق البكاء، ومع اقتراب الأم منه بالطعام في حالة الجوع يلتزم الصمت ولا يبكي.

سبب رفض الطفل الطعام

وفي فترة من 6 شهور وحتى عمر 3 سنوات، يدخل الطفل في مرحلة الاعتماد على النفس، ويصدر الطفل إشارات تكون بسبب الجوع، أو تكون نتيجة تعلقه بالأم ومحاوله وجودها بجواره طول الوقت.

وعلى الأمهات التفرقة بين رغبة الطفل في الطعام أو وجودها بجواره، ولكن الأم من الممكن أن تعتقد أن الطفل جائع، وبالتالي يحدث صراع الإرادات، ويؤدي لأنماط سلوكية غير طبيعية في تغذية الطفل وتجعله يرفض الطعام المقدم له.