الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المياه الغازية.. تُشعر بالشبع وتساعد على إنقاص الوزن

الجمعة 26/يناير/2024 - 06:15 م
فوائد المياه الغازية
فوائد المياه الغازية


فوائد المياه الغازية.. تتعدد فوائد  المياه الغازيّة المعروفة أيضًا بـ المياه الفوّارة، فهي عبارة عن مياه أذيب بها غاز ثاني أكسيد الكربون تحت تأثير الضغط، فهي بديل منعش وصحي للمشروبات الغازية الضارة.

فوائد المياه الغازية

وعن فوائد المياه الغازية، يشير موقع "إيتينغ ويل" إلى أن بعض الأشخاص عادة ما يلجأون إلى استخدام المياه الفوارة كبديل صحي للمشروبات الغازية، التي عادة ما تضر بالصحة؛ إذ تحتوي على نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، موضحًا أنه من أبرز فوائد المياه الغازية ما يلي: 

ترطيب الجسم 

ينوه بعض أخصائي التغذية إلى أن الأشخاص الذين يدمنون الصودا، يكون لديهم القدرة على ترطيب جسمهم بشكل مثالي،  وخاصة إ ذا تخلوا عن المشروبات الغازية واعتمدوا في تلبية احتياجاتهم من السوائل على المياه الفوارة.

 المساعدة على الهضم

كشفت بعض الدراسات عن فوائد المياه الغازية في تحسين هضم الطعام، لاسيما عقب تناول الوجبات الدسمة؛ إذ أنها تسهم في تحسين حركة الأمعاء.

الشعور بالشبع

يمنح شرب المياه الغازية الشعور بالامتلاء والشبع، ومن ثم فهي تساعد الأشخاص الذين يتبعون حمية خاصة لإنقاص الوزن. 

كوب من  المياه الغازية الصحية

هل المياه الغازية صحية؟

وللإجابة عن سؤال هل المياه الغازية صحية؟، يؤكد موقع "إيتينغ ويل" أن تناول المياه الغازية يعد من القرارات الصحية؛ إذ تجنب من يتناولها السكريات والكافيين الموجودة بالمشروبات الغازية.

فالمياه الغازية عادة ما تصنع من خلال إضافة ثاني أكسيد الكربون إلى الماء تحت ضغط عالٍ، فنحصل علي ماء يتضمن حامضًا ضعيفًا هو حمض الكربونيك، مما يعطي  للماء خاصية الفوران.

ما أضرار المياه الغازية؟

وبخصوص سؤال ما أضرار المياه الغازية؟، يشير الموقع إلى انه بالرغم من فوائد المياه الغازية المذكورة أعلاه ولكن يجب الانتباه من ان لها بعض الأضرار ومنها: 

تضر بمينا الأسنان

 ينبه بعض أطباء الأسنان إلى أن أي حمض، حتى لو كان ضعيفًا، يتسبب في تآكل طبقة المينا في الأسنان، منوهين إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تآكل الأسنان يحتاجون للحد من تناول المشروبات الغازية، ومنها المياه الغازية أو الفوارة؛ من اجل المحافظة على صحة الأسنان.

الانتفاخات والغازات

فالأشخاص الذين يعانون من مشكلات وأمراض الجهاز الهضمي كالقولون العصبي، قد يتسبب تناولهم للمياه الغازية او الفوراة في زيادة الانتفاخات والغازات؛ لذا ينصح بتجنب تناولها.