الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسباب المتعلقة بزيادة الشهية.. والفرق بينها وبين الجوع

الأحد 28/يناير/2024 - 11:00 ص
سبب زيادة الشهية
سبب زيادة الشهية


الجوع المستمر وزيادة الشهية، والإفراط في تناول الطعام يرجع لعدة أسباب يجب الانتباه لها جيدا لتلاشي الخطورة والحفاظ على الصحة من تناول الطعام في أوقات خاطئة وبكميات غير مسموح بها.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية المخاطر التي تلحق بالشخص في حالة زيادة الشهية والجوع المستمر عند الأشخاص، حسب ما أوضحته أخصائية الغدد الصماء، الدكتورة  يفجينيا بالتشينكو.

الفرق بين الجوع وزيادة الشهية

وفرقت الدكتورة يفجينيا بالتشينكو، في البداية بين الجوع وزيادة الشهية عند الأشخاص لكي لا يختلط الأمر على الجميع، قائلة إن هناك بالفعل فرقا بين الجوع وزيادة الشهية، حيث إن الجوع هو رد فعل طبيعي من الشخص لحاجته لتناول الطعام، ويشعر الشخص بالجوع من 3 لـ 4 ساعات من الوجبة للأخرى.

ومن جهته، كشفت عن زيادة الشهية عند الأشخاص، وعلقت قائلة إن زيادة الشهية تحدث نتيجة لاضطراب في الأكل، ويدفع الشخص للبحث سريعا عن طعام وهذا يؤكد وجود مشكلة صحية تواجهك وعليك بالتوجه للطبيب.

سبب زيادة الشهية

سبب زيادة الشهية

وبدورها أكدت أخصائية الغدد الصماء، أنه يرجع سبب زيادة الشهية عند الأشخاص إلى العديد من الأمراض منها تغيرات في الحالة المزاجية ومعاناة الشخص من التوتر والاكتئاب، فضلا عن مرض السكر ومن لديهم مشكلة في الغدة الدرقية، والأشخاص الذين يعانون من الديدان الطفيلية أكثر عرضة لزيادة الشهية، ويرجع الأسباب لنقص في فيتامينات الجسم والمعادن أيضا.

وتشير إلى أنه في حالة كانت الحالة المزاجية لديك سيئة فمن الممكن أن يحدث خلل في شهيتك، فمن الممكن أن تقل ومن الممكن أن تزداد.

مأكولات تسبب زيادة الشهية

  • الحلويات
  • المعجنات
  • عصائر الفواكه المعلبة
  • البهارات
  • الوجبات السريعة
  • المشروبات الكحولية
  • اللبان
  • الفواكه التي بها نسبة عالية من الاحماض (التفاح)

زيادة الشهية عند النساء

وفي السياق ذاته، لفتت إلى أنه يحدث للمرأة زيادة في الشهية نتيجة لتغيير في مستوى الهرمونات لديها والتعرض للتهيج ويحدث لها اضطراب في النوم، مما يدفعها لتناول الحلويات، وتحصل على سعرات حرارية مرتفعة ويزداد الوزن بسهولة.