الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الشعير.. يحسن الحالة المزاجية ويعالج الاكتئاب

الإثنين 29/يناير/2024 - 01:00 ص
فوائد الشعير
فوائد الشعير


فوائد الشعير.. يعد الشعير أحد النباتات المتيميزة بقيمتها الغذائية العالية التي تفيد كافة أجزاء الجسم، وتسهم في بناء العضلاتـ فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الشعير.

فوائد الشعير

وعن فوائد الشعير، يؤكد الدكتور شريف عزمى رزق الله استشارى التغذية، أن الشعير يفيد صحة الإنسان بشكل كبير، من خلال دوره في بناء العضلات الضرورية للنمو، والتى تسهم في قيام الجسم بوظائفه الحيوية بجانب تكوين الهرمونات المختلفة، وكذلك الإنزيمات فضلًا عن الأجسام المضادة؛ إذ يتضمن بعض الفيتامينات والمعادن اللازمة من أجل بناء الجسم.

ما مكونات الشعير؟

وحول سؤال ما مكونات الشعير؟، يشير الدكتورشريف عزمى رزق الله الى أن الشعير يحتوى على أقل نسبة من الدهون ونسبة عالية من الألياف، التى تعمل على تقليل نسبة الكولسسترول فى الدم، لافتا أن تناول الشعير مطبوخ أو مطحون يقدم فوائد كاملة للجسم.

ويضيف استشارى التغذية أن الشعير يعد من أغنى النباتات من حيث المحتوى الغذائى، فهو يحتوى على كميات وفيرة من الفيتامينات والمعادن، التى تعزز مناعة الجسم وتقى من كثير من الأمراض، كما يعمل على تقليل معدل تكوين العناصر الحرة.

تناول الشعير يساعد على تحسين الحالة المزاجية العامة للإنسان

الشعير لعلاج الاكتئاب

ويوضح الدكتور شريف عزمى رزق الله استشارى التغذية، أن نقص بعض العناصر الغذائية المعينة فى الجسم، تؤدى إلى الإصابة بالاكتئاب، ومن هذه العناصر فيتامين "ب" والماغنسيوم والبوتاسيوم، لافتا أن الشعير بجميع أشكاله يحتوى على كميات عالية من هذه العناصر الغذائية التى تم ذكرها، فتناوله بشكل يومى يساعد على تحسين الحالة المزاجية العامة للإنسان.

ويضيف أنه غالبا ما يكون الشعير ومنتجاته من ضمن البرامج الغذائية التى ينصح بها الأطباء النفسيون خاصة لمرضى الاكتئاب والقلق، كما أنه له دور كبير فى برامج إنقاص الوزن والتى غالبا ما تكون مصحوبة بالاكتئاب، ومن هنا تأتى الاستفادة مضاعفة، لأن تناول الشعير يساعد على تخفيض الوزن ويساعد على تحسين الحالة النفسية.

كما يعتبر الشعير مصدرا جيدا للطاقة وأحد مصادر البروتينات النباتية التى تقوم بعملية بناء العضلات اللازمة للنمو وكذلك تكوين الهرمونات المختلفة والإنزيمات والأجسام المضادة، كما يحتوى الشعير على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية التى تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية على أكمل وجه ووقاية الخلايا وبناء الجسم وخصوصا مجموعة فيتامينات (ب).