السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاط البراز.. متى يكون غير طبيعي؟

الإثنين 29/يناير/2024 - 08:01 ص
مخاط البراز
مخاط البراز


عند التبرز قد يلاحظ البعض ظهور مخاط في البراز، وهذا يدفع للقلق بالإضافة إلى رغبتهم في التعرف على أسباب حدوث المشكلة.

مخاط البراز

ويؤكد الدكتور محمد ابو الفتوح سعد استشاري الجهاز الهضمي والكبد فالمخاط عبارة عن مادة سميكة تشبه الهلام، يستخدمها الجسم لحماية وتليين الأنسجة الحساسة والأعضاء، ويُستخدم أيضًا لتقليل الأضرار التي قد تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ويمكن أن يساعد المخاط على الحماية من حمض المعدة أو السوائل أو المهيجات التي يحتمل أن تكون ضارة. 

ويؤكد أن وجود مخاط في البراز أمر شائع، عندما تكون بصحة جيدة، ولكنه يكون بلون شفاف في العادة، ما يجعل من الصعب ملاحظته، وقد يظهر المخاط أيضًا باللون الأبيض أو الأصفر. 

متى يكون مخاط البراز غير طبيعي؟ 

ويكون مخاط البراز غير طبيعي عند ظهور كمية كبيرة من المخاط المرئي في البراز، وقد تكون علامة على وجود مشكلة، وإذا بدأ الشخص في رؤية مخاط في البراز، فربما تكون مستويات إنتاج المخاط مرتفعة بالفعل، وهذا لا يعني بالضرورة واحدة من المشاكل الطبية، ولكن هذا الأمر قد يكون إشارة تحذيرية. 

قد يكون ظهور البراز بكميات كبيرة في البراز عائدًا إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي

أعراض المخاط الزائد في البراز

والمخاط الزائد في البراز يكون مصحوبًا أحيانًا بأعراض أخرى، وبالتالي قد يكون علامة على وجود مشكلة أكبروتشمل هذه الأعراض: 

  • وجود دم أو صديد في البراز.
  • ألم في البطن، أو تشنج، أو انتفاخ.
  • تغيرات في القدرة على التبرز.

وقد يكون ظهور البراز بكميات كبيرة في البراز عائدًا إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي، فإذا تسبب حدوث التهاب في تلف الطبقة المخاطية الموجودة بالجهاز الهضمي، فقد يظهر المخاط بكثرة داخل البراز، وبالتالي يكون من السهل انتقال المواد المسببة للأمراض من داخل القولون إلى الجسم، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بالمرض. 

وعلى الرغم من أن الفيروسات مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا غالبًا ما تؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط، إلا أن هذا التأثير يكون مقتصر فقط على الجهاز التنفسي، ونادرًا ما يؤدي إلى زيادة المخاط في البراز. 

وقد يؤدي الجفاف والإمساك أيضًا إلى زيادة إفراز المخاط، وهذه التغييرات قد تحدث فجأة، وقد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها أو مع استخدام الدواء، وقد تكون الزيادة في مستويات المخاط نتيجة لوجود التهاب في الجهاز الهضمي، وهذا يتطلب علاجًا طبيًا.