الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الحوامل غير المطعمات ضد كورونا عرضة لإنجاب أطفال يعانون من ضائقة تنفسية

الإثنين 29/يناير/2024 - 04:00 م
حامل
حامل


وجدت دراسة جديدة أن النساء الحوامل غير المحصنات اللاتي أصبن بـ كورونا، أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من ضائقة تنفسية.

إنجاب أطفال يعانون من ضائقة تنفسية

وفحص فريق من الباحثين بقيادة جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس 221 امرأة حاملا لإجراء الدراسة، بما في ذلك 151 لم يتم تطعيمهن قبل إصابتهن بـ كورونا، وهو ما تم تأكيده من خلال اختبار معملي.

استوفت جميع النساء الحوامل البالغ عددهن 151 امرأة غير الملقحات معايير المعاهد الوطنية للصحة فيما يتعلق بمرض كورونا الشديد أو الخطير، في حين أن 4% فقط من 70 امرأة حامل تم تطعيمهن استوفوا المعايير.

وتمكن الباحثون من فحص 199 طفلًا، ولدوا جميعهم بين أبريل 2020 وأغسطس 2022، ولم تثبت إصابة أي منهم بالفيروس. أما الأجنة الـ 28 المتبقية فقد أدت إما إلى الإجهاض أو الإجهاض أو وفاة الجنين، أو تعذرت متابعتهم.

ووجد الفريق أن التعرض لـ كورونا في الرحم "قد ينشط سلسلة التهابية" في الشعب الهوائية لدى الأطفال حديثي الولادة، مما يؤدي إلى ضيق في التنفس. 

كما وجدت النتائج، التي نشرت في مجلة Nature Communications، أن احتمالات الإصابة بضائقة تنفسية كانت أكبر بثلاث مرات لدى الأطفال الذين ولدوا في أولئك الذين لم يتم تطعيمهم مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم.

وقالت الدكتورة كارين نيلسن، أستاذة طب الأطفال في قسم الأمراض المعدية للأطفال في جامعة ديفيد جيفن بجامعة كاليفورنيا: "لقد وجدنا معدلات عالية بشكل غير عادي من ضيق التنفس بعد فترة وجيزة من الولادة لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات بكوفيد-19 أثناء الحمل، متابعة: لم يتم تطعيم الأمهات قبل الإصابة بفيروس كورونا، مما يشير إلى أن التطعيم يحمي من هذه المضاعفات.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان كوفيد-19 لا يزال يؤثر على ضيق التنفس عند حساب العوامل الأخرى التي تؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية

وأظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل المصابات بـCOVID-19 معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بمرض خطير يؤدي إلى دخول المستشفى أو العناية المركزة أو استخدام جهاز التنفس الصناعي أو حتى الوفاة. يزيد كوفيد-19 أثناء الحمل أيضًا من خطر ولادة طفل سابق لأوانه أو طفل ميت.