السبت 24 فبراير 2024 الموافق 14 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البصل الأحمر.. يقوي المناعة ويقي الجسم من الالتهابات

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 08:30 ص
فوائد البصل الأحمر
فوائد البصل الأحمر


يعد البصل بشكل عام أحد أهم الخضروات الأكثر  شعبية واستخدامًا في كافة دول العالم، ويستخدم في غالبية الأكلات بالرغم من عدم حب معظم الأطفال لنكهته اللاذعة، ولكن فوائده متعددة وخاصة البصل الأحمر؛ الذي يقوي مناعة الجسم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد البصل الأحمر.

فوائد البصل الأحمر

وعن فوائد البصل الأحمر، يؤكد أحمد فرغلي، أخصائي التغذية العلاجية أن للبصل الأحمر فوائد متعددة في تقليل الوزن ومكافحة الالتهابات؛ إذ يتضمن البصل الأحمر ضعف عدد المواد المضادة للتأكسد إذا ما قورن بأنواع البصل الاخرى، لذا فهو يعد جزءا أساسيا من أي حمية مضادة للالتهابات.

ويشير إلى أن البصل الأحمر يتضمن نسبة كبيرة من فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامينات ب وعنصر البوتاسيوم، ذلك المعدن الذي يفتقر إليه العديد من الأشخاص، منوها إلى أن فوائد البصل الأحمر الصحية أكبر من غيره من أنواع البصل الأخرى؛ إذ يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة مثل: كيرسيتين والأنثوسيانين التي تفيد في قتل الخلايا السرطانية.

البصل الأحمر  يتضمن نسبة كبيرة من فيتامين ج

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل الأحمر؟

وللاجابة عن سؤال ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل الأحمر؟، يقول أخصائي التغذية العلاجية: "يرجع سبب النكهة اللاذعة في البصل الأحمر لمجموعات الكبريت التي يتضمنها، والتي تسهم في إنتاج كبريت السيستين بالجسم والذي يفيد بدوره في تقليل الوزن والتخلص من السموم"، لافتًا إلى  أن الأبحاث قد كشفت أن مركبات الكبريت تعمل كمضادات قوية للتكتل، فضلا عن دورها في تقليل مستويات الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية بالجسم، وزيادة مستويات الكوليسترول الصحي، ومن ثم تتحسن وظيفة غشاء الخلية بخلايا الدم الحمراء، كما يتحسن استخدام الأكسجين، مما يدعم تحسين وظيفة القلب وأيضًا الأوعية الدموية، وكذلك تعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون.

هل البصل يزيل الالتهابات؟

وعن سؤال هل البصل يزيل الالتهابات؟، ينوه أحمد فرغلي، إلى أن البصل الأحمر يعد من الخضراوات الغنية بالمغذيات النباتية المضادة للأكسدة، إذ يتضمن كيرسيتين الفلافونويد المضاد للأكسدة وأيضًا غني بمادة بوليفينول الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، فضلًا عن مضادات الأكسدة التي تمنع أكسدة الأحماض الدهنية بالنظام الغذائي وتقلل من حدوث الالتهابات بالجسم.

هل البصل الأحمر يرفع السكر؟

وبشأن سؤال هل البصل الأحمر يرفع السكر؟، يؤكد الأخصائي أن البصل الأحمر من أهم المصادر لحصول الجسم على الكروم الذي بدوره يقلل من نسبة السكر في الدم، كما يدعم حساسية الخلوية للأنسولين. 

جدير بالذكر أن نحو 50٪ من سكان الولايات المتحدة الامريكية لديهم نقص في الكروم، الذي يتسبب في الإصابة بداء السكري وأيضًا أمراض القلب.