الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بينها أمراض القلب.. مخاطر للنوم بعد الاستغراق في مشاهدة التلفاز

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 11:00 م
النوم امام التلفاز
النوم امام التلفاز


لابد من النوم ليلا والحصول على عدد ساعات كاملة لتلاشي المخاطر المتعلقة بالصحة، وفي دراسة تم إجراؤها مؤخرا تؤكد أن النوم أثناء مشاهدة التلفاز يشكل خطورة على الصحة، وهذا ما سيتم توضيحه في النقاط التالية.

ولابد من الحرص على نوم جيد للحصول على القسط الكافي من الراحة، حيث يوصي الخبراء بضرورة النوم، والابتعاد عن الهاتف والتلفاز قبل النوم.

وينصح الخبراء بضرورة النوم بشكل جيد في الليل، وفي حالة النوم أمام التلفاز، يشعر الشخص بألم في الظهر، وفي حالة عدم الحصول على ما يكفي من النوم ليلا يؤدي هذا لاحتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكر.

هذا ما يحدث بالجسم عند النوم أمام التلفاز 

ووفقا لدراسة تم إجراؤها على يد باحثين في جامعة نورث وسترن في شيكاغو، بالولايات المتحدة، أكدت أن التعرض لإضاءة التلفاز في فترة النوم يضر بالقلب ويسبب مخاطر في الأوعية الدموية، ويؤدي لمقاومة الإنسولين، وحدوث متلازمة التمثيل الغذائي.

وحسب الدكتورة فيليس زي، المشاركة في إعداد الدراسة، قالت إن التعرض لإضاءة التلفاز في فترة النوم يوم واحد يحدث مخاطر للقلب والأوعية الدموية، ويلحق الضرر بالشخص ويُصاب بالسكر، ومن المهم تقليل التعرض لضوء التلفاز فترة النوم.

وشملت الدراسة حوالي 500 مشارك فقط، وبينت النتائج أنه يجب التقليل من التعرض لضوء التلفاز.

وكشفت دراسات سابقة نتائج مماثلة، وفي دراسة أجريت على 40 ألف امرأة أكدت أن النوم وقت مشاهدة التلفاز والتعرض للضوء الصادر منه، يسبب مخاطر متعلقة بالصحة ويحدث زيادة في الوزن والإصابة بالسكر ومرض القلب، وليست إضاءت التلفاز وحدها هي التي تسبب ذلك بل إضاءت المنزل أيضا، حيث إن الحصول على الضوء الكثير ليلا يشكل خطورة وقت النوم.