الأحد 25 فبراير 2024 الموافق 15 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لـ تخفيف ألم المفاصل في الشتاء.. أخصائي يقدم حلولا مثالية

الخميس 01/فبراير/2024 - 06:04 م
الم المفاصل
الم المفاصل


ألم المفاصل في الشتاء من الآلام المزعجة التي يتعرض لها كثيرون، نتيجة للبرودة الشديدة، وعدم التدفئة بشكل جيد، لذا يجب الحفاظ على المفاصل من التعرض للالتهاب والألم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية عبر موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول الحلول التي يجب اتباعها لتفادي مضاعفات ألم المفاصل في الشتاء، والحفاظ على صحة المفاصل من الألم والالتهاب.

حلول تخفيف الم المفاصل في الشتاء

يقول الدكتور محمد رضا حلمي، أخصائي جراحة العظام والمفاصل، إن انخفاص درجة الحرارة وفي فصل الشتاء بصفة عامة، ليس هذا السبب في التهاب المفاصل، ولكن انخفاض حرارة الطقس يعمل على بطء الدورة الدموية بالجسم وتقلصات في العضلات وبالتالي يزيد هذا من الاحساس بالألم والوجع.

ويوضح أن المسكنات من الممكن أن تزيد من التهاب المفاصل، حيث إن مضادات الالتهابات لها آثار جانبية على المدى الطويل، ولكن هناك حلول للسيطرة على الألم الناتج من المفاصل لمنع الشعور بالتهابات مزمنة، تجعل الشخص يكون غير قادر على الحركة.

ومن ضمن الحلول التي وضعها أخصائي العظام، أنه يجب متابعة الطبيب وخاصة في حالة الشعور بالألم لكي لا يحدث تفاقم للألم، مشيرا إلى أن العلاج المناسب فضلا عن اتباع تعاليم الطبيب بجانب العلاج المتمثلة في الراحة التامة.

ويشرح طبيب العظام، أنه يجب فحص فيتامين د، فضلا عن تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، بالإضافة إلى اعتماد نظام غذائي صحي غني بالأوميجا 3، حيث إنه يشير إلى ضرورة الحفاظ على نشاط الجسم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية، والعمل على توفير التدفئة طول فترة الشتاء.